Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقويم التربوي للمتعلم في التعليم الثانوي العام في مصر وانجلترا دراسة مقارنة
المؤلف
حماد,صابر حسن السيد
عدد الصفحات
300ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

مقدمة
التقويم التربوي يلعب دورا هاما في متابعة عملية التعليم، وتحسين نتائجها، وحل مشكلاتها، والتقويم أحد المداخل الأساسية لإصلاح التعليم وتطويره، وإعادة بنائه، وهو هدف تنعقد من أجل تحسينه المؤتمرات، وتقدم الرسائل الجامعية، وتجرى البحوث، وتدور حوله المناقشات والحوارات.
والتقويم التربوي يساعد التلميذ على تقويمه كفاءته ، ومدير المدرسة على تقوي براعته فى إدارة المدرسة ، والوجه على تقويم حسن توجيهيه وغير ذلك كثير .
كما أن التقويم يساعد على أن نتبين مدى تحقيق المنظومة التعليمية لأهدافها التعليمية وغايتها التربوية.
ولهذا أصبح يحتل التقويم في الوقت الراهن مكانة بارزة جديرة بالدراسة والبحث والتحليل؛ بهدف استخلاص النتائج للوصول إلى المقترحات التي تساهم في تحسين وتطوير العملية التربوية بصفة عامة وفى مراحل التعليم العام بصفة خاصة.
مشكلة الدراسة :
التقويم التربوي للمنظومة التعليمية في مصر عامة، وللمتعلم خاصة، لم ينل اهتماما رغم انه أهم دعامات إصلاح وتطوير وتحسين التعليم المصري.
ولوحظ في السنوات الأخيرة تدنى في مستوى العملية التعليمية في المدارس المصرية بمراحلها المختلفة ، الأمر الذي دعت الحاجة إلى ضرورة مراقبة العملية التعليمية ، حتى يمكن اتخاذ الإجراءات التي تكف الحد من تدنى المخرجات التعليمية ، كما يتمثل في نقص المهارات والخبرات الأزمة لسوق العمل في الخريجين .
وقد بينت كثير من الدراسات والبحوث والمؤتمرات قصور التقويم التربوي للمتعلم في التعليم الثانوي العام في مصر.
وأصل المشكلة الاعتماد على الامتحانات التحريرية وحدها في تقويم المتعلم في التعليم الثانوي العام في مصر ،مما نتج عنه كثيرا من الظاهر السلبية ، والمشكلات التراكمية المتصلة بالتقويم ، وذلك بسبب إغفال التقويم التربوي الشامل للمتعلم من حيث جوانبه ، ومستوياته ،وأهدافه ، ومعاييره وأسسه ، وأنماطه ، وأساليبه ، ووسائله وغير ذلك .