Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية
والأسرية لدى طلاب التعليم الثانوي العام في
المدارس الموحدة والمختلطة
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم الصحة النفسية.
المؤلف
البدري ,عبير فاروق عبد الرؤف
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
وضع عدد الصفحات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

• نتائج الدراسة :
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على أبعاد مقياس ”فاعلية الذات” والدرجة الكلية للمقياس ودرجاتهم على جميع أبعاد اختبار ”كاليفورنيا للشخصية” والدرجة الكلية للاختبار.
2- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على أبعاد مقياس ”فاعلية الذات” والدرجة الكلية للمقياس ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس ”المناخ الأسري” والدرجة الكلية للمقياس. وتشير هذه النتيجة إلى أنه كلما زادت الدرجة على مقياس ”فاعلية الذات” انخفضت الدرجة على مقياس ”المناخ الأسري المضطرب” والعكس صحيح.
3- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على جميع أبعاد مقياس ”المناخ الأسري المضطرب” والدرجة الكلية للمقياس ، ودرجاتهم على جميع أبعاد اختبار ”كاليفورنيا للشخصية” والدرجة الكلية للمقياس. وتشير هذه النتيجة إلى أن ”المناخ الأسري المضطرب” يرتبط بانخفاض الدرجة على مقياس اختبار ”كاليفورنيا للشخصية”.
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعي ”فاعلية الذات” والطلاب منخفضي ”فاعلية الذات” على جميع أبعاد اختبار ”كاليفورنيا للشخصية” والدرجة الكلية للاختبار وقد كانت الفروق لصالح الطلاب مرتفعي ”فاعلية الذات”.
5- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعي ”فاعلية الذات” والطلاب منخفضي ”فاعلية الذات” على جميع أبعاد مقياس ”المناخ الأسري المضطرب” ، والدرجة الكلية للمقياس لصالح الطلاب منخفضي ”فاعلية الذات”.
6- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية ترجع إلى :
- نوع التعليم (مختلط – موحد) على جميع أبعاد مقياس فاعلية الذات.
- الجنس (ذكور – إناث) على بعدي الخبرات البديلة ، الاستثارة الانفعالية.
- المستوى الاجتماعي الاقتصادي (مرتفع – متوسط – منخفض) على بعد الأداء الإنجازي.
- التفاعل بين نوع التعليم والجنس على بعدي الأداء الإنجازي والخبرات البديلة.