Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميولوجيا المسرح بين النصر والعرض :
الناشر
جامعة الاسكندرية. كلية الاداب. قسم المسرح،
المؤلف
سلام، هانى ابو الحسن
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
395 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هذا البحث هو محاولة للكشف عن دور العلامة المسرحية فى ايصال او تقريب المعنى الكلى للنص وللعرض المسرحى خاصة وان هذا التوجه نحو دراسة دور العلامات فى تفسير المعنى الكلى للنص او للعرض المسرحى مفتقد فى دراستنا المسرحية مما يحفز على الاجتهاد فى انجاز مثل تلك الدراسة ومما يجعل لهذا البحث دور شديد الاهمية ان الكتابة التى تناولت العلامة الدرامية او سيميولوجيا المسرح لاتعد ان تكون كتابات نظرية عبارة عن ترجمات لكتابات اجنبية ، من ناحية وهى من ناحية ثانية لاتتعدى حدود نقل النظرية السيميولوجية فى علاقتها بالمسرح دون ان تؤكد نفسها بالتطبيقات على نصوص او عروض مسرحية.
ولقد تناولت الدراسة المشهد المسرحى بين علم العلامات وعلم الاخراج وهاملت وسيميولوجيا النص المسرحى والعرض المسرحى والسلطان الحائر.
ولقد توصلت الدراسة الى ان الدلالة المسرحية فى تفاعلاتها فى النص تتوافق مع بعضها بعضا كما تتناقض وهى كذلك فى العرض المسرحى الذى اخرجه الانجليزى (رودنى بينيت Rodney Bennett ).