الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن : - الفروق بين المجموعة الضابطة والتجريبية فى عادات العقل المنتجة ( التفكير الناقد ـ والابتكارى ـ والتنظيم الذاتى ) والتحصيل الدراســى . * عينة الدراســة : - • اختار الباحث عينة عشوائية من تلميذات الصف الثالث الإعدادى بمدارس محافظة الاسماعيلية واختار مدرسة صفية زغلول الاعدادية بنات ، بلغ عددهم ( 80 ) تلميذة قسموا إلى مجموعتين تجريبية وتدرس برنامج مادة الهندسة بمهارات التفكير الاساسية والأخرى ضابطة وتدرس منهج الهندسة العادى المقرر بواقع 40 تلميذة لكل مجموعة . * إجراءات الدراســـة : - • أتبع الباحث الاجراءات التالية للإجابة على تساؤلات البحث : - 1 ـ إعداد الدراسة النظرية للبحث الحالى وتناول فيها الباحث التفكير تعريفاته وأهميته وعملياتــه وخصائصه ومهاراته ونماذجه وخطواته وأساليب تنميته ـ والتحصيل الدراسى فى مـــادة الرياضيات وأبعاد التعلم الخمسة وركز فيها الباحث على البعد الخامس لما فيه مـن عــادات العقل المنتجة موضوع الدراسة . 2 ـ استعراض الدراسات والبحوث السابقة التى لها علاقة بمجال البحث الحالى ، وقد قسمهـــا الباحث إلى دراسات تناولت تنمية مهارات التفكير فى مرحلة التعليم الاساســى والثانــوى والجامعة ، دراسات تناولت التحصيل الدراسى فى مادة الرياضيات ، دراسات تناولت عادات العقل المنتجة من تفكير ناقد وإبتكارى وتنظيم ذاتى ، ودراسات تناولت أبعاد التعلم . ــــــــــــــــــ ( 311 ) ـــــــــــــ ملخص الدراسة باللغة العربية 3 ـ تحليل محتوى مادة الرياضيات وخاصة مادة الهندسة والمقررة على تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاث للوصول إلى الحقائق والمفاهيم والنظريات والتعريفـات والقوانين المراد إكسابها للتلميذات من خلال برنامج مادة الهندسة والوصول لصيغة البرنامج وتطبيقـه بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال الرياضيات وتدريسها القائمين على التدريس من موجهين ومعلمين . 4 ـ بناء برنامج مادة الهندسة متضمنا تسعة دروس كل درس له عدد معين من الحصص إبان كل درس مستخدما فيه استراتيجيات مختلفة مثل استراتيجية حل المشكلات بحيث يتبع كل درس الطريقة العلمية فى خطواته . 5 ـ بناء الاختبار التحصيلى فى مادة الهندسة والذى يتكون من ثلاث اختبارات بإجمالى 40 سؤالاً ثم صياغة بطاقة الملاحظة . 6 ـ الدراسة الاستطلاعية . 7 ـ التطبيق القبلى لإختبارات التفكير الناقد والإبتكارى والتنظيم الذاتى واختبار التحصيل الدراسى لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية . 8 ـ تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وتطبيق بطاقة الملاحظة أثناء سير دروس البرنامج 9 ـ التطبيق البعدى لإختبارات التفكير الناقد والإبتكارى والتنظيم الذاتى وإختبار التحصيل الدراسى لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية . 10ـ إجراء المعالجات الإحصائية لنتائج التطبيق القبلى والبعدى للاختبارات السابقة . |