الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادى يعمل على تنمية مفهوم ذات إيجابى لدى الأطفال المتلعثمين المضطربين سلوكياً ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من 10 أطفال متلعثمين (8 ذكور – 2 إناث) ، ومجموعة ضابطة تتكون من 10 أطفال متلعثمين (8 ذكور – 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (5.5 – 6.5) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على أدوات سيكومترية وتشمل :اختبار لوحة جودارد للذكاء ، اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال ، ومقياس السلوك التوافقى ، مقياس شدة التلعثم ، استمارة تحديد نوع وشدة التلعثم ، والبرنامج الإرشادي، وأدوات كلينيكية وتشمل : تاريخ الحالة ، دراسة حالة للطفل المتلعثم ، اختبار تفهم الموضوع للأطفال (الكات ) (CAT |