Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتنمية مفهوم الذات وعلاقته بالاضطرابات السلوكية لدى
الأطفال المتلعثمين
الناشر
جامعة القاهرة.كلية رياض الأطفال . قسم العلوم النفسية.
المؤلف
عبد النبي ,هند إسماعيل إمبابي
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
230ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادى يعمل على تنمية مفهوم ذات إيجابى لدى الأطفال المتلعثمين المضطربين سلوكياً ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من 10 أطفال متلعثمين (8 ذكور – 2 إناث) ، ومجموعة ضابطة تتكون من 10 أطفال متلعثمين (8 ذكور – 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (5.5 – 6.5) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على أدوات سيكومترية وتشمل :اختبار لوحة جودارد للذكاء ، اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال ، ومقياس السلوك التوافقى ، مقياس شدة التلعثم ، استمارة تحديد نوع وشدة التلعثم ، والبرنامج الإرشادي، وأدوات كلينيكية وتشمل : تاريخ الحالة ، دراسة حالة للطفل المتلعثم ، اختبار تفهم الموضوع للأطفال (الكات ) (CAT