![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حاولت الرسالة أن تلقي ضؤاً علي إشكالية الكائنات الخرافية والمركبة في التصوير الإسلامي في إيران , ومن ثم قامت الرسالة بتحليل هذه الكائنات أسطورياً وفكرياً ودينياً وفنياً لمحاولة سبر غور التعقيدات التي تكتنف مضامين هذه الكائنات والتي اضطرت الرسالة للولوج في مباحث كثيرة مختلفة ومتشعبة – بخلاف المبحث الفني- للوصول لهذه الغاية , علاوة علي أن الرسالة قامت بتحليل عشرات الإشكاليات المتعلقة بالكثير من هذه الكائنات ووضعها علي ميزان البحث والتحري وإنتهت منها بنتائج هامة في هذا الصدد في عمل شبه موسوعي نظراً لتشعبات البحث وإستغواراته التحليلية التي تحاول الوصول للأصول البعيدة , علاوة علي محاولة الربط التي قمنا بها من خلال الرسالة أي ربط الفن بالديانات والأنثروبولوجيا والميثولوجيا والسيكولوجيا وخلافه من العلوم المساعدة ؛ مما أرسي مفهوماً تكاملياً عند معالجة القضايا المتعلقة بالفن والأركيولوجيا تتضافر فيه العلوم المختلفة في منظومة تكاملية تتمحور حول الإنسان وبيئته التي يعيش فيها ؛ لأن الإنسان وتركيبته النفسية وما يترسب في لاشعوره الجمعي من آثار البيئة الطبيعية بخلاف البيئة الإجتماعية والثقافية هو الزخم الذي يدفع بعقله للإبداع إبداع الفكر الديني والأسطوري وخلافه, وكلُ يؤثر في يده التي تبدع الفن والآثار , وكل هذه المفردات تداخلت في صلب موضوع رسالتنا عندما حاولنا البحث فيها بنظرة تحليلية عميقة لسبر غور الأصول البعيدة , نظرة فيها الحس التكاملي بين العلوم . |