Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصفات الأرادية للاعبى جمباز الأجهــــزة /
الناشر
جامعة حلوان ،
المؤلف
عبد السلام،محمد محمود .
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالرحمن محمد عيسوى
مشرف / عفاف عبدالكريم
باحث / محمد محمود عبدالسلام
مناقش / ابراهيم وجيه محمود
الموضوع
الرياضة البدنية جمباز .
تاريخ النشر
1981 .
عدد الصفحات
260 ورقة + مرفقات ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1981
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - التمرينات و الجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

.

أنطلاقا من العلاقة الوثيقة التى توجد بين الشخصية الرياضية والأنجاز الرياضى فى رياضة جمباز الأجهزة ، توصل الباحث الى الصفات الأرادية المميزة لشخصية لاعب جمباز الأجهزة ذو المستوى العالى وما يرتبط بها من صفات تفسية أخرى تمكنه من التغلب على المتطلبات الصعبة لهذا النوع من الرياضة ، وقد أيد المحكمون هذه الصفات بدرجات متفاوته وأجمعوا على شمولها .
وهذه الصفات هى : الأحساس والتوازن ، الشجاعة ، سرعة رد الفعل ، الأحساس باللمس وبالألم ، الثقة بالنفس ، الثبات والصلابة ، حب الوطن ، التعاون ، الميل للجمباز ، الأحساس بالجمال ، تركيز الأنتباه وتوزيعه ، المثابرة ، الجرأة ، العالمية ، المبادرة ، الأستقلالية ، الثبات الأنفعالى ، الأحساس البصرى ، التفكير الأبتكارى ، نقاء الحس العضلى ، الهادفية ، نمو الأحساس السمعى ، نمو الأدراك الحركى ، النظام الواعى ، التذكر البصرى والحركى والأنفعالى ، الأقتناعات الفكرية ، ضبط النفس ، تنوع المعارف ، القدرة على التصور الحركى ، أتخاذ القرار ، قدرة التكيف وقدرة البسط الأرادى .
وبحصر الأختبارات المتوفرة فى مصر والخارج ، وجد الباحث أن أختبار باولى هو أصلح أختبار لقياس الصفات الأرادية للاعبين الناشئين، والأساس فى الأختبار هو الجمع المتواصل للأعداد على مدى ساعة زمنية ، وبعد ترجمة الأختبار الى
العربية وتقنينه على عينة البحث ، نتج التدرج التصاعدى الأتى للصفات الأرادية التى يقيسها الأختبار عند لاعبى جمباز الأجهزة عينة البحث : القدرة على الصعود ، الهادفية ، ضبط النفس ، التركيز ، الدافعية ، أتخاذ القرار ، التكيف والثقة بالنفس.
وبمعالجة النتائج الفردية للاعبين ، أتضح تميز بعض اللاعبين عن غيرهم جملة وتفصيلا ، وقد أوصى الباحث بتدريب الصفات الأرادية غير المتطورة ومتابعة تقويمها .