Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدخل المبكر بتدريبات الفربتونالعلى تنمية النمو اللغوي و الإجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع الشديد في مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
التوني ,سهير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير محمد التوني
مشرف / عادل كمال خضر
مناقش / حمدي محمد ياسين
مناقش / جمعه سيد يوسف
الموضوع
الطفولة. الطفولة علم نفس.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
237ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

فقدان السمع يؤدى الى اضطرابات تكون اشد واقعا على الطفل المصاب وقد يؤدى الى تأخير الاطفال المصابين به عن النمو الطبيعى فى جوانب عديدة وهناك كثير من الاثار السلبية لفقدان السمع وخاصة فى مرحلة الطفولة المبكرة تبدأ من التأخر فى النمو اللغوى وما يتبعه من تأخر جوانب اخرى من النمو حيث ان اللغة هى اساس عملية التواصل فهى الوسيلة الاولى للنمو الاجتماعى ولذلك يحتاج الطفل ضعيف السمع الى عناية مبكرة وذلك بمجرد الاكتشاف المبكر لتلك الاعاقة وقبل فوات الاوان.
وهناك تساؤلات :
1-هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من الاطفال ضعاف السمع الشديد بعد خضوعهم لتدريبات الفربتونال فى النمو اللغوى؟
2-هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من الاطفال ضعاف السمع الشديد بعد خضوعهم لتدريبات الفربتونال فى النمو الاجتماعى؟
3-هل التدخل المبكر يصل بالاطفال ضعاف السمع بعد تعرضهم لتدريبات الفربتونال الى معدل متقارب من الاطفال ذوى السمع العادى فى النمو اللغوى؟