![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عرضت الباحثه للخطة التى اتبعتها فى دراستها حيث تم فيها تحديد أهمية البحث ومشكلتة وحدوده وتبين المنهج التاريخى الوصفى فى هذا البحث كما عرضت الباحثة لاهم الدراسات السابقة التى أجريت حول نفس الموضوع وتعرضت الباحثة فى الباب الثانى للتطور التاريخى للفكر الادارى تم للوظائف الادارية عامه ولوظائف مدير المدرسة خاصة ثم تناولت الباحثة فى الباب الثالث تطور التعليم فى دولة قطر أو للتنظيم الادارى فى وزارة التربية التعليم ولواقع الاداره المدرسيه فى مدرس دولة قطر كما قامت الباحثه باجراء دراسة استطلاعية تساعدها فى تصميم الاستبيان النهائى الذى يطبق على مديرات مداري البنات واستفادت الباحثة من الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة والمراجع الاخرى فى تصميم استبيانها الاخير الذى طبق على عينة مقصوده من مدارس البنات بلغت نسبتهن 76.47% من المجتمع الاصلى (52 مديره مدرسة) وأجاب على الاستبيان 48 مديره أى بنسبة 92.31% من العينه المختاره , 70.59% من المجتمع الاصلى وقد اشتمل الاستبيان على ثلاثة أسئلة السؤال الاول يشمل عرضا ل- 62 مشكلة يمكن أن تواجه مديرات مدارس البنات فى دوله قطر وقسمت هذه المشكلات الى فئات : (1) مشكلات خاصة بالنظام وادارة شئون الطلاب (2) مشكلات مرتبطة بهئية التدريس (3) مشكلات مرتبطة بالادارة المركزية (4) مشكلات مرتبطة بالهيئه الادارية بالمدرسة أما السؤال الثانى فيشتمل استفسارا عن المشكلات التى لم ترد فى القائمة ويمكن أن تواجه مديرات المدارس والسؤال الثالث بطلب عرض مقترحات لحل المشكلات التى وردت فى القائمة وقد استخدمت الباحثة النسب المئوية والوزن النسبى ومربع كا2 فى العمليات الاحصائية الخاصة بالدراسة الميدانية . |