Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر منهج اللغه العربيه فى تنميه القراءه الحره لدى طلاب وطالبات المرحله الثانويه بدوله قطر
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات. قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف
المطاوعه,فاطمه محمد عبد الرحمن .
هيئة الاعداد
مشرف / يحيى حامد هندام
مشرف / محسن رضا احمد
مشرف / المطاوعه,فاطمه محمد عبد الرحمن
مشرف / يحيى حامد هندام
تاريخ النشر
1985
عدد الصفحات
167 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

عالجت الباحثة في الفصل الاول اهمية البحث والحاجة اليه وحددت مشكلته بعدة نقاط يجب تحقيق الاجابة عليها وفي الفصل الثاني اوضحت الباحثة الدراسات العربية والاجنبية في ميدان القراءة الحرة والميول القرائية مبينة مدى الاستفادة منها في الدراسة الحالية اما في الفصل الثالث فقد تناولت الباحثة منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية مبينة اهدافه بشكل عام واهداف القراءة بشكل خاص اضافة الى ما اقترحه المنهج من توصيات ووسائل لتحقيق تلك الاهداف كما تطلبت الدراسة استعراض موضوعات كتب القراءة الاساسية وما تقدمه من مادة تعليمية وعلاقة هذه المواد بتنمية القراءة الحرة كما عرضت الباحثة في هذا الفصل محتويات المكتبة المدرسية بالمرحلة الثانوية مبينة دورها في حياة الطالب ومدى الاستفادة منها وتناولت الباحثة في الفصل الرابع اجراء الدراسة الميدانية فتحدثت عن العينة وادوات - الدراسة المتمثل في استبيان طلاب وطالبات المرحلة الثانوية واستبيان معلمي ومعلمات اللغة العربية كما تناولت الاساليب الاحصائية التي استخدمت في الدراسة ثم عرضت الباحثة في الفصل الخامس نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل اليها بعد المعالجة الاحصائية فتناولت نتائج استبيان الطلاب من حيث الاقبال على القراءة والتفضيلات القرائية وآرائهم في موضوعات كتب القراءة الاساسية اضافة الى الممارسات التعليمية التي يقومون بها لتنمية القراءة الحرة لدى طلابهم وفي الفصل السادس حاولت الباحثة المقارنة بين نتائج الدراسة التحليلية لمنهج اللغة العربية والنتائج التي كشفت عنها الدراسة الميدانية وفي ضوء ذلك حاولت الباحثة وضع تصور مقترح لزيادة فاعلية منهج اللغة العربية في تنمية القراءة الحرة في المرحلة الثانوية.