الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عالجت الباحثة في الفصل الاول اهمية البحث والحاجة اليه وحددت مشكلته بعدة نقاط يجب تحقيق الاجابة عليها وفي الفصل الثاني اوضحت الباحثة الدراسات العربية والاجنبية في ميدان القراءة الحرة والميول القرائية مبينة مدى الاستفادة منها في الدراسة الحالية اما في الفصل الثالث فقد تناولت الباحثة منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية مبينة اهدافه بشكل عام واهداف القراءة بشكل خاص اضافة الى ما اقترحه المنهج من توصيات ووسائل لتحقيق تلك الاهداف كما تطلبت الدراسة استعراض موضوعات كتب القراءة الاساسية وما تقدمه من مادة تعليمية وعلاقة هذه المواد بتنمية القراءة الحرة كما عرضت الباحثة في هذا الفصل محتويات المكتبة المدرسية بالمرحلة الثانوية مبينة دورها في حياة الطالب ومدى الاستفادة منها وتناولت الباحثة في الفصل الرابع اجراء الدراسة الميدانية فتحدثت عن العينة وادوات - الدراسة المتمثل في استبيان طلاب وطالبات المرحلة الثانوية واستبيان معلمي ومعلمات اللغة العربية كما تناولت الاساليب الاحصائية التي استخدمت في الدراسة ثم عرضت الباحثة في الفصل الخامس نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل اليها بعد المعالجة الاحصائية فتناولت نتائج استبيان الطلاب من حيث الاقبال على القراءة والتفضيلات القرائية وآرائهم في موضوعات كتب القراءة الاساسية اضافة الى الممارسات التعليمية التي يقومون بها لتنمية القراءة الحرة لدى طلابهم وفي الفصل السادس حاولت الباحثة المقارنة بين نتائج الدراسة التحليلية لمنهج اللغة العربية والنتائج التي كشفت عنها الدراسة الميدانية وفي ضوء ذلك حاولت الباحثة وضع تصور مقترح لزيادة فاعلية منهج اللغة العربية في تنمية القراءة الحرة في المرحلة الثانوية. |