Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل نوع التعزيز وسمات الشخصية والمستوى الاجتماعى على تحصيل تلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
السيد، عبد العزيز محمود عبد الباسط.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز محمود عبد الباسط السيد
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى،
مناقش / انور محمد الشرقاوى
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى،
تاريخ النشر
1987.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تكتسب العملية التعليمة مبادئها من نمط التربية السائد في المجتمع ووالذي يتأثر بدوره بالفلسفة السائدة بعدد من المؤثرات منها العقيدة التي يؤمن بها أبناء هذا المجتمع ، والعققيدة الإسلامية تشكل الفكر لمعظم أبناء المجتمع المصري الذين يؤمنون بما سبق هذه العقيدة من عقائد سماوية نص عليها الكتاب المنزل القرآن الكريم الذي لم يغفل الإشارة إلي مبدأ من المبادئ التي قامت عليها الحياة الإنسانية منذ القدم ألا وهو مبدأ الثواب والعقاب حيث يحفل القرآن الكريم بالكثير من الآيات المؤكدة علي هذا المبدأ فهناك الجنة وهناك النار فيقول سبحانه وتعالي وعد الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم والذين كفروا وكذبوا بآياتنا اولئك أصحاب الجحيم (المائدة 9-10)
ومن المنطقي أن يلجأ البشر إلي تطبيق هذا المبدأ في الحياة الدنيا بعضهم مع البعض ومن ثمة ينتقل إلي العملية التعليمية ويجد له فيها أنصار يتمسكون به ويدافعون عن وجوده لذا تعد اساليب الثواب والعقاب بمختلف أنواعها من أساليب ضبط السلوك التي يستخدمها المعلم في إدارته وتوجيهه لتلاميذه في الموقف التعليمي.
غير أن التلاميذ يعكسون أختلافا وفروقا في خصائصهم الشخصية فمنهم من يستجيب لنوع معين من أنواع الثواب والعقاب دون غيرها وبالتأكيد فإن هذه الإستجابة تتوقف علي عموامل متعددة منها عمر التلميذ وإطاره الثقافي والإجتماعي الذي يحيا فيه وغيرها من العوامل الأخري التي يمكن أن تؤثر في استجابته.