Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه لعب الادوار فى تنميه بعض مهارات التفكير الناقد لدى اطفال ما قبل المدرسه.
الناشر
جامعة القاهرة، كلية الدراسات والبحوث التربويه، قسم رياض الاطفال والتعليم الابتدائى.
المؤلف
محمد، داليا محمد همام.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محمد همام محمد
مشرف / ناديه محمود شريف
مشرف / كمال الدين حسين
مشرف / ناديه محمود شريف
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
268 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم رياض الاطفال والتعليم الابتدائى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 622

from 622

المستخلص

يعد التفكير الناقد من انماط التفكير التى لها اهمية فى حياه الفرد والمجتمع عامة وفى العمليه التعليميه خاصه فهو يعتبر هدفا تربويا كما اقره العديد من العلماء فى مجال التربيه وعلم النفس,ومن ثم اصبح تعليم الاطفال كيف يفكرون ضرورة ملحة تقع على عاتق المؤسسه التربوية سواء الروضه او المدرسه التى تعدهم ليواجهون الحياه العملية والتوافق مع المجتمع الذى يتفاعلون معه.
كما لاحظت الباحثة من خلال الواقع الميدانى اهمال وقصور فى عمليات التفكير الناقد لدى طفل الروضة فى مدارسنا رغم اهميته ولهذا كان هدف الدراسة الحالية.
وقد اختارت الباحثة لعب الادوار حيث انة اقرب انواع اللعب مناسبة لقياس التفكير الناقد,ففى هذا النوع من اللعب يحدث تطورا ملحوظا فى تفكير الطفل.
كل ما سبق دفع الباحثة للتفكير فى هذا البحث لمعرفة مدى فاعليه لعب الادوار فى تنميه التفكير الناقد لطفل ما قبل المدرسة.
مشكله الدراسه:
فى ضوء ما تقدم تتحدد مشكله الدراسة ويمكن صياغتها فى التساؤل البحثى التالى:
ما فاعليه لعب الادوار فى تنميه بعض مهارات التفكير الناقد لدى طفل ما قبل المدرسه؟ويتفرع من هذا التساؤل مجموعه من التساؤلات الفرعيه الاتية:
1- ما مهارات التفكير الناقد التى يمكن تنميتها لدى اطفال ما قبل المدرسة؟
2-ما مدى فاعلية برنامج لعب الادوار المقترح فى تنميه بعض مهارات التفكير الناقد لدى اطفال ما قبل المدرسه؟.