الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان المشكلة المعلوماتية التى نواجهها اليوم كما يحددها مدير معهد المستقبل بولاية كاليفورنيا الامريكية هى اننا لم ننجز حتى الان الا الجزء الاول فقط من ثورة المعلومات كما يتمثل فى غزارة انتاجها اما الجزء الاخر الذى يستعين علينا انجازه فهو زيادة قدرتنا على استخلاص ما يهمنا من هذا الفيضان المعلوماتى امتاح انا وبينما يعانى العالم المتقدم من مشاكل تخمة المعلومات الزائدة لديه نعانى نحن فى العالم المسمى بالنامى من مشاكل نقص المعلومات ولهذا اصبحنا فى هذا المنحنى الحضارى الذى نحاول ان نعبره امام مفارقة كبيرة عالم متقدم فى مجال تكنولوجيا المعلومات وعلومها عالم يعى ان المعرفة قوة وثروة وعالم متخلف تنتمى اليه عالم مغيب الوعى ولا يملك ارادة وثمن التغير فتكون النتيجة واحدة مزيدا من التخلف والتبعية والعالم المتقدم يعى تماما ان السيطرة على التداول والتدفق والتوزيع والتوصل الى المعرفة هى محور الصراع فى عصر ما بعد الصناعة. يترتب على ذلك اننا لم نفهم كيف تنتشر المعرفة ومن هم الذين يتلقوها فلن نستطيع ان نحمى انفسنا ضد استغلال السلطة ولا ان نقيم المجتمع الافضل والاكثر ديمقراطية الذى تسمح وتعدبه تكنولوجيا الغد واذا كان انسان العلم الثالث قد وعى بدرجة ما اسلوب الاستعمار العسكرى ثم وعى بدرجة اقل اسلوب الاستعمار الاقتصادى فان اليوم يواجه باسلوب الاستعمار بالعلم والتكنولوجيا من لا يملك مقدراته المعلوماتية والعلمية واتكنولوجية عليه ان يعترف بالتبعية والتهميش. وتفاعلت سريعا مؤسسات المجتمع مع تكنولوجيا المعلومات فى تسابق بين الامكانات المتزايدة لهذه التكنولوجيا وامكانات الاستفادة وسرعة التطبيق وكانت الجامعات الامريكية هى الاسرع فى بناء شبكة معلوماتها للتفاعل مع المتغيرات الجديدة ومن اهم هذه المتغيرات التغيرات الحادثة فى بنية القوى العاملة . |