Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للدراسات البيئية والتربية البيئية بمناهج اعداد معلمى المرحلة الاولى بمصر /
الناشر
ابو السعود محمد احمد،
المؤلف
احمد، ابو السعود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابو السعود محمد احمد
مشرف / محمد صابر سليم،
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / محمد صابر سليم،
الموضوع
التعليم طرق التدريس المدرسون تدريب
تاريخ النشر
1989 .
عدد الصفحات
278ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 375

from 375

Abstract

ملخص الدراسة
فى ضوء خطوات الدراسة الحالية ، وما أشارت إليه نتائجها، يمكن تقديم بعض التوصيات التى قد تساعد فى تضمين الدراسات البيئية والتربية البيئية فى برامج اعداد معلم المرحلة الاولى بمصر.
ومن اهم هذه التوصيات ما يأتى :
1- التأكيد على تضمين المفاهيم البيئية فى برامج اعداد معلم التعليم الابتدائي فى كليات التربية إما فى صورة برامج متكاملة تقدم جنبا الى جنب ضمن الرامج القائمة , او فى صور مقررات دراسية تسعى الى تنمية المفاهيم البيئية الاساسية.
2- ضرورة تقديم برامج للدراسات البيئية والتربية البيئية بصورة عامة لجميع طلاب شعبة التعليم الابتدائي بغض النظر عن التخصص الذى سيقومون بتدريسه فى المستقبل فالتربية البيئية تعد مسؤولية كل المعلمين.
3- ينبغى الاهتمام بالجوانب الوجدانية الى جانب الجوانب المعرفية عند تضمين وحدات أو برامج للتربية البيئية فى برامج اعداد المعلم ، ذلك لان الجوانب المعرفية وحدها – لاتعد ضمانا- لاكساب الاتجاهات البيئية.
4- تطوير محتوى مناهج اعداد معلم التعليم الابتدائي فى كليات التربية , بحيث يتم التأكيد على تنمية الكفايات الاساسية فى العلوم البيئية، وكذلك الكفايات العامة فى التربية حتى يتمكن المعلم من ايضاح القضايا البيئية لدى تلاميذه.
5- بناء الوحدات الاخرى من البرنامج المقترح, والتأكد من فعاليتها, وتعديلها فى ضوء نتائج التجريب, ثم تعميمها وفقاُ لذلك.
6- ضرورة انشاء قسم للدراسات البيئية بكليات التربية لاعداد كوادر واعضاء هيئة تدريس لديهم القدرة على تضمين البعد البيئي فى برامج اعداد المعلم.