الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توجه الدراسات الحديثة الآن إلي دراسة الطفل من جميع النواحي بما يضمن تحقيق التوازن في الشخصية وخلق حياة أفضل لأطفالنا بما يضمن حسن توجيههم في الحياة . قام الباحث بدراسة ميول الأطفال في المدارس الإبتدائية في سن 6 : 8 سنوات ، وقد شملت عينة الدراسة 2019 تلميذ من منطقة الأسكندرية تم اختيارهم من الأربع مناطق ( شرق – وسط – غرب – العامرية ) وقد اختار الباحث بالطريقة العشوائية البسيطة مجموعة من الأطفال من الذين يميلون إلي السباحة ومجموعة عشوائية أخري كانت ميولهم أنشطة أخري غيرالسباحة . قام الباحث بتنفيذ البرنامج علي مدي عشرون حصة وزعت علي شهر ونصف وبعد انتهاء البرنامج تم عمل الإختبار البعدي للمجموعتين بعد مزجهم في مجموعة واحدة . الإستنتاجات :- 1- لاحظ الباحث اثناء الدراسة المسحية التي قام بها إقبال التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بشغف للتعرف علي أنواع اللعبات المختلفة عن طريق الصور مما يعتبر ذلك مصدراً للمعرفة أكسبه الباحث لدي التلاميذ . 2 - إتضح من الدراسة المسحية اتجاه ميول التلاميذ بوجه عام وبنسبة 70% نحو الأنشطة الفردية والمنازلات بينما اتجه 30% من التلاميذ نحو الألعاب الجماعية . 3 - لم يجد الباحث ملعباً واحداً في أية مدرسة حكومية وهذا بالطبع ( عدم وجود امكانيات ) مما ينعكس علي ميول التلاميذ في لعبة جماعية مثل الكرة الطائرة – إذ كانت نسبة من يميلون إليها من التلاميذ 1.39% من حجم العينة . 4- وجد الباحث أن من يميل إلي نشاط معين ( السباحة مثلاً ) فإنه يقبل علي تعلمها بسهولة ويسر وأن من لايميل إلي النشاط الذي يتعلمه ( المجموعة الضابطة ) يصبح التعلم لديه صعب وغير مقبول . 5- هناك فروق معنوية بدرجة 0.01في سرعة التعلم لدي التلاميذ ذوي الميل نحو السباحة عن ذوي الميول الأخري . |