Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم اداء بعض المهارات العملية اللازمة لتدريس الفيزياء لدى طلاب كلية التربية ببنها /
الناشر
ابراهيم محمد محمد فودة،
المؤلف
فودة، ابراهيم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم محمد محمد فودة
مشرف / يوسف صلاح الدين قطب،
مناقش / فايز محمد عبده
مناقش / يوسف صلاح الدين قطب،
الموضوع
الفيزياء تعليم و تدريس الفيزياء طرق التدريس
تاريخ النشر
1988 .
عدد الصفحات
241ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مناهج
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 256

from 256

Abstract

الهدف من الراسة : تهدف الراسة الحالية الي تحديد المهارات العلمية اللازمة لتدريس الفزياء بالمرحلة الثانوية والتي ينبغي توافرها لدي الطلاب المعلمين . كما يهدف الي التعرف علي المستوي الحالي لطلاب كلية التربية ببنها قسم الطبيعة والكمياء بجامعة الزقازيق في أهم المهارات العلمية التي اسفرت عنها الدراسة وذلك باستخدام بطاقة ملاحظة تم إعدادها لهذا الغرض . مشكلة الدراسة : تم تحديد مشكلة الدراسة الحالية في السؤالين التاليين :- أ- ما المهارات العلمية اللازمة لتدريس الفزياء بالمرحلة الثانوية ؟ ب- ما مدي تمكن طلاب السنة النهائية قسم الطبيعة والكمياء بكلية التربية بين اداء هذه المهارات ؟ خطوات الدراسة : للاجابة علي السؤال الاول من اسئلة الدراسة الحالية اتبعت الخطوات التالية : - تحدي أهم المهارات العلمية اللازمة لتريس الفزياء وذلك من خلال : - الدراسات السابقة العربية والاجنبية . – تحليل مقررات وكتب الفزياء بالمرحلة الثانوية . – تصميم استطلاع رأي يوجه الي عينة العاملين في حقل التعلم بهدف التعرف علي أرائهم في المهارات العملية اللازمة لتدريس هذه المادة بالمرحلة الثانوية . – إجراء مقابلات شخصية مع بعض المتخصصين في مجال تدريس العلوم بهدف التعرف علي المهارات العملية اللازمة لتريس هذه المادة. وللاجابة علي السؤال الثاني من اسئلة الدراسة الحالية أتبعت الخطوات التالية : - تم وضع مستويات مناسبة لاداء هذه المهارات تكون بمثابة أهداتف إجرائية يمكن قياسها . – تصميم بطاقة ملاحظة تصلح لتقويم طلاب السنة النهائية قسم الطبيعة والكمياء بكلية التربية ببنها في أهم المهارات العملية التي أسفرت عنها اجابة السؤال الاول وذلك في ضوء الاهداف التي تم تحديدها . – تقويم عينة الدراسة من بين طلاب السنة النهائية في كلية التربية ببنها قسم الطبيعة والكمياء وذلك باستخدام اسلوب الملاحظة أثناء قيامهم بالروس العملية وخلال فنرة التربية العملية . – تحليل النتائج بهدف التعرف علي مستوي أداء العينة وتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف . – تفسير النتائج التي تم التوصل اليها .