Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر تفاعل القدرة اللغوية والاتجاه نحو المادة و طرق التدريس فى مادة اللغة الفرنسية /
الناشر
تيسير محمد كيره،
المؤلف
كيره، تيسير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / تيسير محمد كيره
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / كمال اسماعيل عطيه.
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1997 .
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

نتائج الدراسة : اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية ، وهذه الفروق لصالح التجريبية. (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 0.01 بين مرتفعي القدرة اللغوية ومنخفضي القدرة اللغوية في التحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية ، وهذه الفروق لصالح مجموعة مرتفعي القدرة اللغوية. (3) توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 0.01 بين مرتفعي الاتجاه نحو المادة ومنخفضي الاتجاه نحو المادة في التحصيل الدراسي في اللغة الفرنسية ، وهذه الفروق لصالح مجموعة مرتفعي الاتجاه نحو المادة . (4) لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الاول الثانوي باختلاف التفاعل بين مستوي القدرة اللغوية ( مرتفع- منخفض) وبين المعالجات( التواصلية ”EFA!1 ”، السمعية البصرية التركيبية الاتصالية ) . (5) لا يختلف مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الاول الثانوي باختلاف التفاعل بين مستوي القدرة اللغوية ( مرتفع- منخفض) وبين المعالجات( التواصلية ”EFA!1 ”، السمعية البصرية التركيبية الاتصالية ) حيث يرتفع مستوي التحصيل الراسي لدي طلاب المجموعة التجريبية ذوي الاتجاه المرتفع عن طلاب نفس المجموعة ذوي الاتجاه المنخفض وكذلك يرتفع مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب المجموعة الضابطة ذوي الاتجاه المرتفع عن طلاب نفس المجموعة ذوي الاتجاه المنخفض . (6) يختلف مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الاول الثانوي بإختلاف التفاعل بين مستوي القدرة اللغوية (مرتفع – منخفض) ومستوي الاتجاه نحو المادة (مرتفع – منخفض ) حيث يرتفع مستوي التحصيل الدراسي لدي مجموعة مرتفعي القدرة مرتفعي الاتجاه ، في حين ينخفض التحصيل الدراسي بشكل ملحوظ لدي مجموعة منخفضي القدرة منخفضي الاتجاه. (7) يختلف مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الاول الثانوي بإختلاف التفاعل الثلاثي بين مستوي المعالجة ( تجريبية – ضابطة ) × مستوي الاتجاه ( مرتفع – منخفض) × مستوي القدرة اللغوية ( مرتفع – منخفض) ، حيث كانت اكثر المجموعات الدراسة ارتفاعا في التحصيل الدراسي هي المجموعات :- 1- تجريبية مرتفعو القدرة مرتفعو الاتجاه. 2- تجريبية منخفضو القدرة مرتفعو الاتجاه. 3- ضابطة مرتفعو القدرة مرتفعو الاتجاه. في حين كانت المجموعات :- 1- تجريبية منخفضو القدرة منخفضو الاتجاه. 2- ضابطة مرتفعو القدرة منخفضو الاتجاه . 3- وكانت المجموعة الضابطة منخفضو القدرة منخفضو الاتجاه اكثر المجموعات إنخفاضا في التحصيل الدراسي.