الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة عنصرا هاما وأساسيا في العملية التربوية بهدف رفع كفاءة معلم العلوم في المرحلة الاعدادية في الأردن في أداء أدواره المختلفة المتصلة بالتعليم الصفي وذلك عن طريق تدريبه تدريبا فعالا وتتناول الدراسة أيضا التعريف بحركة تربية المعلمين القائمة علي الكفاءات وتحديد خصائصها الرئيسية رمقارنتها بالأسلوب التقليدي في تربية المعلمين والعوامل التي ساعدت علي ظهور هذه الحركة وتطورها وما يوجه إليها من نقد وتحتوي الرسالة أيضا علي أهم الأنماط التنظيمية المستخدمة في تنظيم محتوي البرامج القائمة علي الكفايات وهي الوحدات التنظيمية والدورات المصغرة والتوليفات التدريبية وأخيرا تتضمن الرسالة عدة توصيات ومقترحات أ همها ضرورة بدء المؤسسات (معهد التأهيل التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم ومركز التطوير التربوي التابع للوكالة الدولية) في تكوين فرق عمل من التربويين المتخصصين في التربية العملية وتربية المعلمين وبعض معلمي العلوم لإعداد وبناء بعض الوحدات التنظيمية لإستخدامها في تنمية الكفايات التعليمية الأساسية التي يحتاج معلمو العلوم للتدريب عليها. |