Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبحوث اصول التربية فى مجلة دراسات تربوية /
الناشر
ايمن يس محمد عمر،
المؤلف
عمر، ايمن يس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن يس محمد عمر
مشرف / احمد عبد الرحمن الجاحد
مناقش / احمد عبد الرحمن الجاحد
مناقش / احمد عبد الرحمن الجاحد
الموضوع
التعليم فلسفة
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
212ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

تتاول دراسة تحليلة لبحوث أصول التربية في مجلة ” دراسات تربوية ” وتتحدد مشكلة هذه الدراسة فيما يلي : اذا استعرضنا المجلة موضوع الدراسة نجد ان الابحاث التي أجريت عليها قليلة رغم ثراء المجلة الفكري والتربوي فهي لم تتعد البحثين وهي بحثان استطلاعيين اقتصرت علي العناوين البحثية أما الدراسة الحالية فهي تحليلية متعمقة للبحوث الاصولية وذلك عن طريق استمارة تحليل محكمة علميا لبحوث اصول التربية المنشورة بالمجلة وأبحاث المجلة في مجال التربية يشكل منظومة كلية بموضوعاتها المتعددة في جميع مجالات التربية ، وتعتبر بحوث أصول التربية منظومة فرعية من تلك المنظومة الكلية ولذلك يصبح من الضروري للباحثين في مجال أصول التربية أن ىبينقبوا عنها تحليلا لها وتصنيفا لبحوثها وتفسيرا من اجل استكمال جزء نافص في الصورة الكلية لحركة البحث التربوي في مجلة دراسات تربوية . واذا كانت ” مشكلة البحث ” عادة ما تتعلق بغموض يكتنف موقفا ما أو قضية معينة فاننا نستطيع أن نؤكد مواجهتنا هنا لمشكلة بحثية جديرة بالدراسة . وفي ضوء ما سبق يمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤلات التالية : 1- ما أهم التحديات العالمية والمتغيرات المحلية وأثرها علي القضايا التربوية والتعليمية ؟ 2- ما أهم توجهات البحث التربوي في مجلة دراسات تربوية ؟ 3- ما واقع بحوث أصول التربية المنشورة ب مجلة دراسات تربوية ؟ 4- ما التصور المستقبلي للمجالات التربوية وبحوث أصول التربية في مصر ؟ . وتتحدد أهداف البحث في : 1- بيان أهم التحديات العالمية والمتغيرات المحلية التي أثرت علي القضايا التربوية والتعليمية . 2- التعرف علي أهم اتجاهات البحث التربوي في مجلة دراسات تربوية . 3- التعرف علي واقع بحوث أصول التربية المنشورة بالمجلة . منهج البحث : تستخدم الدراسة المنهج الوصفي ، وذلك بهدف الوصول الي تشخيص للقضايا المطروحة ووصفها من أجل تحديد الاتجاهات السائدة في الفكر التربوي البحثي ” أي تصوير الوضع الراهن وتحديد العلاقات التي توجد بين الظاهرات أو التيارات المختلفة . وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوي كأحد أساليب البحث العلمي التي تهدف الي الوصف الموضوعي والمنظم والكمي للمضمون الظاهر لمادة من مواد الاتصال . ويهدف أسلوب تحليل المحتوي الي وصف واقع الظاهرة المراد دراستها بواسطة الرصد التكراري لظهور المادة المدروسة سواء أكانت كلمة ، موضوع ، شخصية - مفردة – وحدة قياس – زمن ” ويجد الباحث من التعريفات السابقة شبه اتفاق علي انه أداة للبحث تهدف إلي الوصف الموضوعي المنظم الكمي لمحتوي مادة الاتصال يحاول عن طريقها الاجابة علي تساؤلات محددة تدور حولها الرسالة ، بمعايشته ووصفه الدقيق للرسالة الإعلامية من حيث محتواها من ناحية والقيمة التي أعطيت لهذا المحتوي من ناحية أخري وفق خطوات محددة بدقة تضمن ثبات وصدق النتائج التي توصل إليها الباحث . حدود البحث : تحددت في الابعاد التالية : حد زمني : يستغرق دراسة المجلة في الفترة من نوفمبر 1985 الي آخر ديسمبر 1995 وهي فترة عمر المجلة. حد موضوعي : يتضمن دراسة البحوث التربوية في مجال أصول التربية التي كتبها باحثون مصريون المنشورة بمجلة دراسات تربوية والتي تتضمن خمسة وأربعين بحثا .