Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الاسلوب المعرفى باستراتيجيات الذاكرة فى المهام اللفظية والشكلية /
الناشر
مجدى محمد احمد الشحات،
المؤلف
الشحات، مجدى محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى محمد احمد الشحات
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / كمال اسماعيل عطية.
مناقش / عبد الله عبد الحى موسى
الموضوع
علم النفس اللغوى علم النفس المعرفى الذاكرة
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
182ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تربوى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 181

from 181

Abstract

ألفت نتائج البحوث الحديثة الضوء علي دور الاسلوب المعرفي في الاداء علي مهام الذاكرة اللفظية والشكلية ، إلا أن معظم هذه الدراسات كان محور اهتمامها الكشف عن الفروق الكمية في الاداء كما يعبر عنها بكم الاستدعاء أو التعرف وفقا لنوع الاسلوب المعرفي ، ولم تتطرق هذه الدراسات الي العمليات او الاستراتيجيات المرتبطة بالاساليب المعرفية والفروق النوعية بين الافراد في الاداء علي مهام الذاكرة . وفي هذا الاطار تسعي الدراسة الحالية الي الكشف عن الفروق الكمية والكيفية بين طلاب الجامعة ذوي الاسلوب المعرفي المختلفة ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤليين التاليين: 1- هل تختلف استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية باختلاف الاسلوب المعرفي ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) ؟. 2- هل تختلف دقة الاستجابة في المهام اللفظية والشكلية باختلاف الاسلوب المعرفي ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) ؟.
هدف الراسة : تهدف الدراسة الحالية الي : 1- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية. 2- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة المميزة لذوي الاسلوب المعرفي في (التريث/ الاندفاع) . 3- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة المميزة لذوي الاسلوب المعرفي في (ضيق الفئة / اتساع الفئة ) .4- الكشف عن الفروق الكمية في دقة الاستجابة في المهام اللفظية والشكلية لذوي الاسلوب المعرفي المختلف . 5- الكشف عن الفروق بين الطلاب المتريثين والمندفعين وكذلك ضيقي الفئة ومتسعي الفئة في استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (83) طالبا والبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية .