![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ألفت نتائج البحوث الحديثة الضوء علي دور الاسلوب المعرفي في الاداء علي مهام الذاكرة اللفظية والشكلية ، إلا أن معظم هذه الدراسات كان محور اهتمامها الكشف عن الفروق الكمية في الاداء كما يعبر عنها بكم الاستدعاء أو التعرف وفقا لنوع الاسلوب المعرفي ، ولم تتطرق هذه الدراسات الي العمليات او الاستراتيجيات المرتبطة بالاساليب المعرفية والفروق النوعية بين الافراد في الاداء علي مهام الذاكرة . وفي هذا الاطار تسعي الدراسة الحالية الي الكشف عن الفروق الكمية والكيفية بين طلاب الجامعة ذوي الاسلوب المعرفي المختلفة ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤليين التاليين: 1- هل تختلف استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية باختلاف الاسلوب المعرفي ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) ؟. 2- هل تختلف دقة الاستجابة في المهام اللفظية والشكلية باختلاف الاسلوب المعرفي ( تريث / اندفاع/ ضيق فئة/ اتساع فئة) ؟. هدف الراسة : تهدف الدراسة الحالية الي : 1- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية. 2- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة المميزة لذوي الاسلوب المعرفي في (التريث/ الاندفاع) . 3- الكشف عن استراتيجيات الذاكرة المميزة لذوي الاسلوب المعرفي في (ضيق الفئة / اتساع الفئة ) .4- الكشف عن الفروق الكمية في دقة الاستجابة في المهام اللفظية والشكلية لذوي الاسلوب المعرفي المختلف . 5- الكشف عن الفروق بين الطلاب المتريثين والمندفعين وكذلك ضيقي الفئة ومتسعي الفئة في استراتيجيات الذاكرة في المهام اللفظية والشكلية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (83) طالبا والبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية . |