Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة للمناخ الاسرى فى علاقته بالتوافق المدرسى لطلاب المرحلة الاعدادية /
الناشر
السيد السيد سالم جودة،
المؤلف
جودة، السيد السيد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / السيد السيد سالم جودة
مشرف / طلعت منصور غبريال
مناقش / سيد احمد عبدة عجاج
مناقش / طلعت منصور غبريال
الموضوع
علم النفس التربوى الصحة النفسية
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
237ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

- تعتبر الاسرة النواة الاساسية للمجتمع ، والتي في أحضانها ينعم الطفل بدفء العناية والرعاية والحب والامان ، حتي يشب ويستطيع الاعتماد علي نفسه، والانطلاق في دروب الحياة ( هدي قناوي 1983 ، ص 83) والاسرة تختلف عن غيرها من المؤسسات والجماعات الاجتماعية الاخري . بما تتميز به من مناخ نفسي يقوم علي الحب والتضامن والصرامة والرعاية المتبادلة ،كما يتميز نظام العلاقات فيها بالتماسك وبتضافر الادوار ووضوحها وتلك المقومات المتوفرة في الاسرة تجعلها بحق الخلية الاولي للمجتمع (كافية رمضان ، فيولا الببلاوي ، 1984 ،ص175- 183 ) ولقد اكرة ”فروم” ان الاسرة هي القوة النفسية للمجتمع وهي ذات اهمية للطفل لانها تبعده عن شبح الاحساس بالوحدة والشعور بعدم الاهمية إذ تعوق هذه المشاعر نموه النفسي والاجتماعي ، فتوافق الانسان مع الانسان مع المناخ الاسري ضروري لتكوين شخصية سوية من وجهة نظر الصحة النفسية ( محمد سعد فرج ، 1980 ، ص203- 224) والمناخ الاسري قد يتخذ احد ثلاثة انماط رئيسية ، فقد يكون المناخ الاسري اوتوقراطي ، وقد يكون هذا المناخ ديموقراطي ، وقد يكون تسيبي . فالاسرة ذات النمط الاوتوقراطي ، يغلب عليها النزعة الاستبدادية من جانب الاباء او الاعتراض عليه مما يجعل الابناء يتمردون علي السلطة الوالدية ولا يخضعون لها، او يطيعون ، اوامرها خوفا من العقاب. ولا يشعر الطفل داخل هذا النمط الاسري بالاستقرار النفسي السليم ، بل يشعر بالقلق والضيق والتبرم نتيجة معايشته لهذا النمط الاسري ومحاولته التخلص منه . اما الاسر ذات النمط الديموقراطي ، فيرحب الاباء المنتمين لهذا النمط بالحوار والتفاعل مع الابناء في كل ما يعيشون او يعترضون له من مواقف وخبرات . يجعل هذا النمط جو مفعما بالحب والدفء والاستقرار يشعر فيه الطفل بذاته وكيانه لانه يجد فيه اشباعاته الانفعالية والعاطفية واستقرار نفسيا يسبغ جوا من الامن والطمأنينة.
اما الاسر ذات النمط التسيبي فتترك لابنائها الحبل علي الغارب” بجيث يعيش الابناء بحرية مطلقة في التصرف في حياتهم وقرراتهم دون اي تدخل من جانب الاباء ، ويجعل هذا النمط الابناء ينظرون لانفسهم نظرة دونية واستهتار لانهم لا يشعرون باهتمام الوالدين بهم وبشئونهم.
-مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في الاجابة علي التساؤلات الاتية :
1- هل توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في مقياس المناخ الاسري الديموقراطي كما يقاس بالمقياس المستخدم من ناحية ودرجات هؤلاء الطلاب في مقياس التوافق المدرسي كما يقاس المستخدم من ناحية اخري ؟
2- هل توجد علاقة ارتباط سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في مقياس المناخ الاسري الاوتوقراطي كما يقاس بالمقياس المستخدم من ناحية ودرجات هؤلاء الطلاب في مقياس التوافق المدرسي كما يقاس المستخدم من ناحية اخري ؟ 3- هل توجد علاقة ارتباط سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في مقياس المناخ الاسري التسيبي كما يقاس بالمقياس المستخدم من ناحية ودرجات هؤلاء الطلاب في مقياس التوافق المدرسي كما يقاس المستخدم من ناحية اخري ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاسري الديموقراطي ومتوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاسري الاوتوقراطي في مقياس التوافق المدرسي لصالح الطلاب ذوي المناخ الاسري الديموقراطي ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاسري الديموقراطي ومتوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاسري التسيبي في مقياس التوافق المدرسي لصالح الطلاب ذوي المناخ الاسري الديموقراطي ؟6- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاوتوقراطي ومتوسطات درجات الطلاب ذوي المناخ الاسري التسيبي ؟7- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المتوسط ومتوسطات درجات الطلاب ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المنخفض في مقياس التوافق المدرسي ؟8-هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الاناث في مقياس التوافق المدرسي ؟