الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع إعداد معلمة رياض الأطفال بعض كليات التربية فى مصر فى ضوء متطلبات ممارسات الدمج الشامل للآطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين وقد تكونت عينة الدراسة من ( 109 ) عضوا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى تربية الطفل ( 20 من تربية أسيوط والمنيا - 25 من تربة حلوان - 20 من تربية طنطا - 22 من كلية البنات بعن شمس - 22 من كلية رياض أطفال القاهرة ) 0 وقد اعتمدت الباحثة على إستبانة بهدف التعرف على درجة أهمية هذه المتطلبات (الأكاديمة , التربوية , الثقافية ) ومدى توافرها فى برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال بهذه الكليات وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن برامج إعداد معلمة رياض الأطفال الحالية لا تفى بما تحتاجه المعلمة للتعامل مع الأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى بيئة الدمج , كما أظهرت نتائج استجابات أفراد العينة على الاستبانة أن درجة أهمية هذه المتطلبات تراوحت ما بين 98 : 99% 0 أما عن درجة توافرها فقد أظهرت نتائج المقارنة لها غير متوافرة بصورة واضحة حيث جاءت قيمة ( ز ) للمقارنة بين درجة الآهمية ودرجة التوافر من منظور العينة الكلية دالة عند مستوى 01 ر0 |