Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تشخيص وعلاج القصور فى المشكلات الرياضية اللفظية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
مجدى محمد احمد الشحات،
المؤلف
الشحات، مجدى محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى محمد احمد الشحات
مشرف / انور محمد الشرقاوى
مناقش / محمود عوض الله سالم
مناقش / عبد العزيز محمود عبدالباسط.
الموضوع
علم النفس اللغوى علم النفس التربوي‏ الاطفال بطيئو التعلم
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
238ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

تتناول هذه الدراسة تشخيص وعلاج القصور في حل المشكلات الرياضية اللفظية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ولقد اهتمت العديد من الدراسات بحل المشكلات ذوي صعوبات التعلم ،ومن هذه الدراسات من تناول الفروق الكمية في حل المشكلات بين التلاميذ وذوي الصعوبة ، ومنها من اهتم بدراسة الفروق النوعية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين ومنها ايضا من ركز علي علاج جوانب القصور في حل المشكلات لدي التلاميذ ذوي الصعوبة.وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فيما اذا كان التدريب علي البرنامج المقترح ذا فاعلية في علاج قصور حل المشكلات الرياضية اللفظية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتحاول الدراسة الحالية الاجابة علي السؤال الرئيسي التالي : ما تاثير برنامج لعلاج قصورحل المشكلات الرياضية اللفظية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، علي حل المشكلات الرياضية اللفظية ؟ وتهدف الدراسة الحالية الي ما يلي : 1- وضع إجراءات تشخيصية للتلاميذ ذوي صعوبات في تعلم الرياضيات . 2- بناء برنامج لعلاج قصور حل المشكلات الرياضية اللفظية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . 3- اختبار البرنامج في مدي مناسبته وفاعليته في علاج قصور حل المشكلات الرياضية اللفظية . 4- دراسة اثر تدريب التلاميذ علي البرنامج المقترح علي قدراتهم في حل المشكلات الرياضية اللفظية . أهمية الدراسة : 1- تنبع اهمية الدراسة من اهتمامها بظاهرة صعوبات التعلم والتي تعد وبحق من المجالات المهمة نظرا لذيوع زانتشار حالات صعوبات التعلم بين التلاميذ ولما لها من تاثير مدمر وهدام علي شخصياتهم واتجاهاتهم نحو عملية التعلم . 2- تنبع اهمية الدراسة لما تقدمه من علاج لقصور حل المشكلات الرياضية اللفظية مما يقلل من الفاقد المادي والجهد البشري والتوتر النفسي المصاحب لهذه الحالات . 3- تبصير المعلمين بكيفية علاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في حل المشكلات الرياضية اللفظية . حدود الدراسة : تقتصر الدراسة الحالية علي : 1- عينة الدراسة والتي تشمل عينة من تلاميذ الصف الخامس من الحلقة الاولي من التعليم الاساسي . 2- مادة الرياضيات والتي تعتبر من المواد التي تشكل صعوبة في التعلم لدي التلاميذ . 3- ادوات الدراسة المستخدمة في مرحلة التشخيص وكذلك المستخدمة في الكشف عن جوانب القصورفي حل المشكلات الرياضية اللفظية . 4- البرنامج المستخدم في علاج قصور حل المشكلات الرياضية اللفظية .