Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العروض العمليه فى تدريس وحدات الكيمياء بمقررات العلوم العامه بالمرحله الاعداديه :
الناشر
احمد عبد الرحمن محمد النجارى،
المؤلف
النجارى، احمد عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عبد الرحمن محمد النجارى
مشرف / محمد سيف الدين فهمى
مناقش / محمد جمال الدين عبد الحميد
مناقش / محمد سيف الدين فهمى
الموضوع
التعليم مناهج الكيمياء طرق التدريس التعليم الاعدادى
تاريخ النشر
1982 .
عدد الصفحات
416ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1982
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

ملخص البحث ونتائجه :يهدف هذا البحث الي تلخيص هذه الدراسة بقصد تقويم ما حققته من اهاف وما يمكن ان تشير اليه من توصيات ومقترحات ، وفي ضوء ما توصل اليه الباحث من نتائج.
مشكلة البحث: ظهرت الحاجه الي هذه الدراسة نتيجة الشكوي التي ما زالت تتردد من ان التعليم في المدرسة الاعدادية يعتمد علي التلقين والحفظ اكثر مما يعتمد علي العمل والبحث والتطبيق ، واكتساب المهارات السلوكية والعلمية ، وتكوين الاتجاهات العقلية السليمة ، واكتساب القيم الاجتماعية والروحية عن طريق الممارسة والعمل لا عن طريق الحفظ والتسميع . ولما كان واقع تدريس العلوم في مدارسنا الاعدادية يؤكد ان العروض العملية هي النمط السائد الذي يعتمد وريكن اليه تدريس العلوم العامة بالتعليم الاعدادي بوحداته المنفصلة فانه من وجهة نظر معينة اذا كان احد اهداف تدريس العلوم هو اكتساب المعلومات ، فهو ليس الهدف الاوحد – هذا ما يكاد يجمع عليه المربون والقادة في تريس العلوم – ومع هذا فكل مطلع علي واقع مدارسنا يدرك ان الاهداف لا زالت لا تجد من يوليها اية اهمية تذكر ، والاسباب لذلك عيدة ومتشابكة منها الطرق والوسائل التي تستخدم في عملية التعليم والتعلم وما ترتكز عليه من فلسفة وفكر – كما ان هناك الاجهزة والمواد والاداوات التي اصبحت ركنا اساسيا في العملية التربوية – وكل من يعمل في ميدان تدريس العلوم اصبح يدرك بشكل او اخر العيد من نواحي القصور في المختبرات والعروض العلمية كما ان هناك مشكلة سوء استخدام العروض العلمية بحيث لا تحقق الغرض منها ، ويحتاج الامر الي دراسات وصفية ومسحية لهذا الواقع ، وعندئذ يمكن البدء في دراسات تطويرية تحسينية في هذا المجال – وهذا ما سوف يسهم به البحث الحالي . ومن وجهة نظر اخري تتكامل مع الوحهة السابقة فان ما يستحدث في مجال التعليم من ادوات والات وبرامج وما يوضع له من اهداف عالية الرنين – ل يمكن ان تحقق الغاية منها وتترجم في حياة المجتمع الا بتوفير المعلم الكفء ومن هنا فان البحث الحالي عني ايضا بكفاية معلم العلوم بالتعليم الاعدادي.
تحديد مشكلة البحث : الدراسة الحالية تحاول اقاء الضوء علي الواقع الميداني للعروض العلمية في مادة الكمياء – ومستويات كفاية العاملين علي تدريس العلوم في المدرسة الاعدادية العامة . وفي ضوء تحديد مشكلة البحث فرض الباحث مجموعة من فروض العوامل التجريبية ،وقام الباحث باختبار مدي صحة هذه الفروض لكي يصل الي نتائج البحث الحالي .