Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى تحقيق برامج الاطفال فى التليفزيون المصرى للاحتياجات التربوية لاطفال الريف /
الناشر
طلال محمد عادل سليمان،
المؤلف
سليمان، طلال محمد عادل.
هيئة الاعداد
باحث / طلال محمد عادل سليمان
مشرف / حسان محمد حسان
مناقش / عبد الراضى ابراهيم محمد
مناقش / حسان محمد حسان
الموضوع
التليفزيون و الاطفال
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
205ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

مشكلة الدراسة : نظرا لاهتمام التلفزيون بأهل المدينة واغفاله لفطاع هام من قطاعات الشعب وهم الريفيون الذين يمثلون 56.1 % من تعداد سكان مصر ، بالاضافة الي قرب الباحث من الريف وتردده المستمر عليه دور كبير في الاحساس بمشكلات اطفال الريف مع هذا الجهاز الخطير الذي ينظرون اليه نظرة اغتراب ، مما يدل علي انه لا يهتم بحياتهم ومشكلاتهم ، وهذا ما دفع الدراسة الحالية للتعرف علي مدي تحقيق برامج الاطفال في التلفزيون الاحتياجات التربوية لاطفال الريف . وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الاساسي التالي : - الي اي مدي تحقق برامج الاطفال في التلفزيون الممصري الاحتياجات التربوية لاطفال الريف ؟ أهمية الدراسة : باعتبار ان التلفزيون وسيط تربوي، وفي نفس الوقت وسيلة اعلامية ، فانه من المفروض أن يوجه اهتماماته الي كافة قطاعات الشعب دون تحيرز الي قطاع او فئة او طبقة دون الاخري. كذلك فان برامج الاطفال في التلفزيون ليست من اجل طبقة راقية ، او قطاع من القطاعات ، وانما لمخاطبة كل الاطفال في المجتمع باختلاف بيئاتهم ، واطفال الريف كممثلين لاحدي بيئات المجتمع - فان من حقهم علي هذه البرامج أن تهتم باحتياجاتهم التربوية ، وبخاصة أن عددهم يفوق عدد اطفال الحضر . وعلي الرغم من تعدد الدراسات التي تناولت مجال التلفزيون والطفل ، أو برامج الاطفال التلفزيونية ال ان اهمية الدراسة تكمن في : 1- انها الدراسة الاولي التي تهتم بالتعرف علي مدي اهتمام برامج الاطفال التلفزيونية بتحقيق الاحتياجات التربوية لاطفال الريف والتعرف علي مدي اهمية كل منها . 2- انها الدراسة الاولي التي تهتم بالتعرف علي مدي اهتمام برامج الاطفال التلفزيونية بتحقيق الاحتياجات التربوية لاطفال الريف . 3- تقديم ملامح وتصورات مستقبلية لتوجيه برامج الاطفال التلفزيونية نحو الاهتمام بالاحتياجات التربوية لاطفال الريف . 4- تقديم بعض البحوث المقترحة التي يمكن ان تضيف الكثير الي هذا المجال . ولعل اختلاف الدراسة الحالية عن غيرها من الدراسات السابقة يتضح الان مع عرض الدراسات السابقة . النتائج : من اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي : - يؤدي التلفزيون كأداة اعلامية وتربوية وتثقيفية دورا بالغ الاهمية في تنمية شخصية الطفل عن طريق اكسابه المعرفة والفهم للعالم المادي والاجتماعي المحيط به ، وتكوين اتجاهات سوية نحو فكرته عن ذاته ، وتعليمه دورا اجتماعيا مناسبا وترقية اخلاقه ، واكسابه مهارات عقلية متعددة تساعده في مواجهة المشكلات وحلها ، وتنمية اتجاهات سوية لديه نحو المجموعات الاجتماعية التي ينتمي اليها كالاسرة والمدرسة والاصدقاء. - يؤثر التلفزيون بشكل واضح علي الحياة النفسية للطفل ، ويؤدي دورا هاما في عملية تعلم الفرد وتنشئته الاجتماعية السليمة ، ويقتضي ذلك ضرورة دراسة الجوانب السلوكية لدي الاطفال مما يساعد في عملية تصميم نوع البرامج التلفزيونية التي تخاطب الاحتياجات النفسية والسلوكية لدي الادطفال وتسهم في تكوين الاتجاهات السوية لديهم واحداث عملية التكيف الاجتماعي واكسابهم القيم الاجتماعية الصحيحة . - يدور متوسط عدد الساعات التي يقضيها الطفل امام التلفزيون حوال 12 ساعة اسبوعيا بواقع ساعتين يوميا بالتقريب ، مما يقتطع جزءا من الوقت الذي يخصص لوسائل شغل اوقات الفراغ الاخري لديه .- ان 70% من الاطفال يفضلون برامج الكبار وخصوصا المسابقات والفوازير والمنوعات والافلام والتمثيليات والمسلسلات العربية ، بينما يقل اقبالهم علي البرامج الثقافية والعلمية والسياسية .