Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج فى المحاكاة باستخدام الكمبيوتر على استراتيجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الاول الثانوى /
الناشر
نادية محمد شريف،
المؤلف
شريف، نادية محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نادية محمد شريف
مشرف / ابو السعود محمد احمد
مناقش / الشافعى عبد الحق جاد
مناقش / ابو السعود محمد احمد
الموضوع
الفيزياء طرق التدريس التعليم الثانوى التعليم برامج الحاسبات الحاسبات الالكترونية‏ برامج
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
182ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في محاولة التعرف علي أثر برنامج في المحاكاة باستخدام الكمبيوتر علي استراتيجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي ، وذلك من خلال الاجابة عن السؤالين الاتيين : 1- ما استراجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية التي يستخدمها طلاب الصف الاول الثانوي عند دراسة الفيزياء ؟ 2- ما اثر استخدام برنامج المحاكاة المقترح علي الاستراتيجيات المستخدمة في اكتساب المفاهيم الفيزيائية كيفا وكما ، لدي طلاب الصف الاول الثانوي ؟ . وتكمن اهداف الدراسة فيما يلي : 1- الكشف عن الاستراتيجيات الاكثر شيوعا في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي . 2- إعداد برنامج في المحاكاة لتعليم المفاهيم الفيزيائية باستخدام الكمبيوتر لطلاب الصف الاول الثانوي . وتكمن اهمية الدراسة فيما يلي : 1- إفادة المعلمين من إعادة استخدام البرنامج المقترح في مواقف تالية وتقديم أشكال من الانشطة التي تسهم في إثراء استراتيجيات اكتساب المفاهيم الرتبطة بدراسة الفيزياء . 2- يمكن ان يفيد مطوري المناهج المدرسية في عرض مفاهيم الفيزياء بمحتوي الكتب المدرسية ، بما يسهم في استخدام مدي واسع لاستراتيجيات اكتساب المفاهيم بما يتمشي مع الفروق الفردية بين الطلاب . 3- يمكن ان يفيد الباحثين في تصميم برامج مماثلة لمحاكاة موضوعات اخري مرتبطة بدراسة الفيزياء ولتحقيق اهداف تعليمية اخري . وقد التزمت الدراسة بالحدود الاتية : 1- من حيث المحتوي : اقتصر التجريب علي محتوي الباب الثالث ” قوانين نيوتن للحركة ” بمقرر الفيزياء الصف الاول الثانوي للعام الدراسي ”2001/2002” لما تحتويه من مفاهيم تتميز بالتجريدية . 2- من حيث المكان : اقتصر تطبيق الدراسة التجريبية في بعض المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية . 3- من حيث الادوات : اختبار المهام التجريبية للكشف عن استراتيجيات اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الاول الثانوي من إعداد الباحثة .