Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ادارة وتنظيم الاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة فى كل من مصر وانجلترا :
الناشر
مريم محمد إبراهيم الشرقاوى،
المؤلف
الشرقاوى، مريم محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مريم محمد إبراهيم الشرقاوى
مشرف / عرفات عبد العزيز سليمان،
مناقش / احمد إبراهيم احمد.
مناقش / عرفات عبد العزيز سليمان،
الموضوع
مدارس الحضانة‏ مصر تعليم الاطفال‏ تنظيم و ادارة تعليم الاطفال‏ تعليم الاطفال‏ مصر انجلترا رياض الاطفال
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
313ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

تتناول هذه الدراسة دراسة تحليلة مقارنة عن ادراة وتنظيم الاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة في كل من مصر واتجلترا وقد بدأ احساس الباحثة بمشكلة الدراسة حين لاحظت ان هناك اكثر من جهة حكومية وغير حكومية تتعرض لتربية الطفل المصري داخل مصر في مرحلة ما قبل المدرسة ، فهناك وزارة التربية والتعليم ، والمركز القومي للطفولة ، ووزارة الثقافة ، ووزارة القوي العاملة والتدريب وغبرها . اثار مثل هذا التعدد الكثير من التساؤلات لدي الباحثة فيما يتعلق بكيفية تنظيم وادارة هذه الاجهزة ، ومدي استيعابها لاساليب التنظيم والادارة في تحقيق اهدافها . وتنبع اهمية الدراسة فيما يلي : 1- إن الاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة تقوم باداء دور هام له قيمته التربوية والنفسية في مراحل النمو المختلفة . وتحديد الوظائف الادراية والتنظيمية لتلك الاجهزة. 2- إن هذه الدراسة هامة علي المستوي العالمي نظرا لما يظهره العالم من اهتمام بمجال الطفولة ورعايتها المتكاملة . 3- إن هذه الدراسة بتأكيدها لاهمية مرحلة ما قبل المدرسة تتمشي مع المؤتمرات والندوات المحلية التي عقدت بهذا الخصوص . 4- إن الدراسة المقارنة للاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة مع دولة متقدمة ورائدة في مجال الطفولة كانجلترا ، سوف تساعد البحث في التعرف علي اوجه التشابه والاختلاف في نظام تربية طفل ما قبل المدرسة في كل من البلدين . وتتضمن الدراسة عدة اهداف ، تتركز فيما يلي : 1- تحليل مضمون القوانين والقرارات واللوائح والسياسات الادارية والتنظيمية لتلك الاجهزة المسئولة بهدف التعرف علي اوجه القوة وكذا اوجه القصور فيها . 2- المقارنة في ضوء الخلفيات والاطر والموجهات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاجتماعية والتاريخية والثقافية بقصد اكتشاف العوامل التي جعلت من ادراتها تبدو بهذه الصورة .3- المساهمة في حل مشكلات الطفل المصري بالاستفادة من الخبرات الناجحة في هذا المجال . حدود الدراسة : تتحدد الدراسة بالحدود والابعاد الاتية : 1- البعد الموضوعي : اقتصرت الدراسة علي اهم النواحي الادراية والتنظيمية التي تقوم بها الاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة . 2- البعد البشري : ويقصد به العاملون بالادرات المختلفة للاجهزة المسئولة عن تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر وانجلترا .3- البعد الزمني والمكاني : تمت الدراسة في الجزء الاخير من القرن العشرين كما اقتصرت الدراسة علي انجلترا ومصر . 4- البعد المادي : ويقصد به المباني والتسهيلات والتجهيزات التربوية وكذلك التمويل لطفل ما قبل المدرسة في كل من مصر وانجلترا . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة كل من المنهج الوصفي والمنهج العلمي في معلجة موضوع الدراسة .