![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة دراسة نقدية لشعر ابى فراس الحمدانى حيث عرض مفارقات الصياغة الشعرية و عالج فيها شئون الصياغة الشعرية مرتبطة بالبنية الايقاعية وعالج شئون الصياغة فى مستوياتها المختلفة و علاقتها بالايقاع اطرادا او اتساقا وتوازيا او تقاطعا و تناوله على مستويين المستوى الراسى و فية قسم القصيدة بحسب المعنى الى مقاطع و تتبع الصور الوزنية للبحر الواحد داخل القصيدة مسجلا التخالف و التوافق فيما بين هذه الصور العروضية من ناحية و بينها و بين مقاطع القصيدة من ناحية اخرى اما المستوى الفقى و فية تناول علاقة الصيغة فى الاتجاة الافقى فالنشاط اللغوى لا يتجزا داخل النص وانما كان هذا التقسيم فعلا اجرائيا الى جانب ناقش مستويات الاداء الشعرى المختلفة و علاقتها بتوازى الصيغ او تقاطعها مع تفعيلة العروض و الضرب الى جانب ذلك عرض ظواهر الصياغة النصية و تتبع من شئون الصياغة ما اتخذ سمة التكرارية معطيا للنتج النصى حرية التوجية وركز على نشاط ادوات الربط و ركزتها فى العطف الذى ادت كثرة ورودة الى تكثيف لغوى كان له دخل فى انتاج الدلالة واتصل ذلك بحركة المفاهيم و من الامور الرئيسية عنصر القافية التى اندرجت تحت السمة التكرارية و هو عنصر فعال . |