![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إمكانية رصد التطور الفنى منذ بدايات هذا الشعر و ما وصلت اليه من تطور فى أواخر هذا العصر بدءا بامرئ القيس و انتهاء بلبيد بن ربيعة. الاسهام فى الرد على دعوى افتقاد القصصية فى شعرنا القديم، و مدى استيعاب شعراء المعلقات للعناصر القصصية. معرفة خصائص ظاهرة الرحلة، و كيف عكست واقع العصر الجاهلى فى بعض جوانبه و تياراته و نزعاته عبر أنساق فنية تمثلها بعض الشعراء الجاهلين فى شعرهم. مخالفة بعض النقاد الذين ذهبوا الى القول بتفكك القصيدة الجاهلية و تمزق أوصالها، و أن النسيج الشعرى فيها يتألف من خلايا منتظمة بالتجاور لا بالتوالد فقط و كان ذلك من أجل الخوف على القصيدة الجاهلية من الطعن او الشك فى قيمتها الفنية. يشتمل البحث على معنى الرحلة و دوافعها، رحلة الشاعر فى وصف الطلل، رحلة الظعائن، رحلة الصيد، الرحلة الى الممدوح، الظواهر الفنية فى شعر الرحلة، دلالة الاسلوب فى شعر الرحلة. |