Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكونات النفسية للتفوق الدراسى /
الناشر
فوزى الياس غبريال،
المؤلف
غبريال، فوزى الياس.
هيئة الاعداد
باحث / فوزى الياس غبريال
مشرف / سيد احمد عثمان
مناقش / سليمان الخضرى الشيخ
مناقش / سيد احمد عثمان
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1977 .
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1977
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - فلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

المتفوقون ثروة بشرية هامة تمثل طاقات ينبغي رعايتها ومنحها افضل الفرص للنمو للاستفادة منها عاي احسن وجه ، وبقدر مايعني المجتمع بهذه الروة ، يستطيع ان يجني من ثمار يحقق بها تقدمه ، ويسهم في الحضارة الانسانية . ان تشايك الحياة وتعقدها في المجتمع ، والتقدم السريع في العلم والتقنية يؤكد حاجة المجتمع الي امداده بالمتفوقين من ابنائه . تساؤلات الدراسة : 1- ما هي العوامل النفسية التي تفرق بين المتفوقين دراسيا ومنخفضي التحصيل ؟ 2- ما هي المكونات النفسية للتفوق الدراسي ؟ 3- ما هو المقدار النسبي الذي تسهم به كل مكونه في التباين العام للتفوق الدراسي ؟ أهداف الدراسة : هدف نظري : أ – الدراسة العلمية للكشف عن المكونات النفسية للتفوق الدراسي . ب- قد يؤدي فهمنا لشخصية المتفوق الي زيادة الفهم للشخصية بصفة عامة ، وهذا في حد ذاته يعتبر اسهاما علميا . هدف تطبيقي : يترتب علي الفهم المتعمق للمكونات النفسية للتفوق الدراسي نتائج تطبيقية لها اهمية كبري : أ – يمكن تعديل نظام القبول بمدرسة المتفوقين ، بما يحقق الاهداف المرجوة من تربية هذا القطاع من الشباب . ب- تهيئة انسب بيئة تعليمية تثير مواهب المتفوقين بفعالية وكفاءة وتشبع حاجتهم للمعرفة المتعمقة ، وتعلم طرق التفكير السليم . ولتوضيح معني فقدان بعض الطلبة لتفوقهم الدراسي يعرض الباحث لنتائج النقل من الصف الاول الثانوي للعام الدراسي الحالي 1976 ، علما بان الحد الادني للمجموع الكلي في الشهادة الاعدادية الازم للترشيح للقبول بالمدرسة هذا العام هو 90% وان من حق المدرسة تحويل من يقل مجموعه في سنوات النقل . وتظهر مشكلة اخري ، لعلها وثيقة الصلة بالمشكلة السابقة وهي نظام القبول بالمدرسة ، وينحصر الشرط الاساسي في الطالب المرشح للقبول بالمدرسة في ان يكون ” احد خمسة يختارون من بين العشرة الاوائل في اتمام شهادة الدراسة الاعدادية ” من كل مديرية تعليمية . من الواضح ان المعيار الحالي للقبول ، معيار تحصيلي بحت ومع ذلك فان المعيار يتغاضي عن اختلاف مستويات الامتحانات في المناطق التعليمية المختلفة ، ويلاحظ بوجه عام ان مستوي الامتحان في المناطق النائية أقل من متوسط مستوي الامتحان في المناطق التعليمية الاخري .