![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الموسيقى من أقدم الفنون عهدا فى تاريخ الإنسان كانت فى أول أمرها مقصورة على الصوت البشرى إلى أن انتبه الإنسان لاختراع الآلات ، إذن فالصوت البشرى هو أول عنصر من عناصر الموسيقى ، الذى تحور إلى إيماءات صوتية تعبر عن ما بداخل النفس من انفعالات ، وبمرور الزمن أخذ هذا الصوت يتشكل حتى عُرِف بالغناء. والأغنية هى الأصل فى الموسيقى العربية ، لأن شعبنا العربى فى جميع أقطاره يميل إلى الغناء أكثر من ميله للموسيقى البحته ، وذلك لطبيعته التى صنعتها عوامل تاريخية وأدبية وشعرية ينفرد بها. ولما كان الغناء هو من أهم العناصر الموسيقية تأثير وتأثر فى باقى المواد الموسيقية الأخرى بالنسبة لدارسى الموسيقى وقد أوضحت الدراسات والبحوث المتعلقة بميدان تنمية القدرات الموسيقية ، أهمية كلاً من الغناء والصولفيج فى الميدان العملى الأمر الذى دعى الباحثة إلى الاهتداء لفكرة هذا البحث. مشكلة البحث: نظرا لتعثر الطلاب فى أداء مقامات الموسيقى العربية واستنتاج المسافات اللحنية بمادة الصولفيج والغناء العربى ، بالإضافة إلى ضعف مفردات اللغة ، ومخارج الحروف والألفاظ عند الغناء ، فإنه يمكن تلخيص مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الإجابة على التساؤلات التالية: 1- ما فعالية برنامج مقترح باستخدام بعض الألحان الوطنية لرياض السنباطى فى زيادة تحصيل طلاب كلية التربية النوعية لمادة الصولفيج والغناء العربى؟ 2- ما فعالية برنامج مقترح باستخدام بعض الألحان الوطنية لرياض السنباطى فى زيادة تحصيل طلاب كلية التربية النوعية لمادة الصولفيج والغناء العربى لبنود: أ- غناء الجنس (عجم ـ نهاوند ـ راست ـ كرد ـ حجاز ـ الهزام) صعوداً وهبوط؟ ب- غناء اللحن الشعبى؟ جـ- غناء تمارين الصولفيج؟. |