Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لنظام القبول بالتعليم العالى فى مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية /
المؤلف
بسيونى ،محمد محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد ابراهيم بسيونى
مشرف / حسين جمال الدين حرب
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مشرف / -----------------------------
الموضوع
التعليم العالى.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدف البحث القيام بدراسة مقارنة لنظام القبول بالتعليم العالى فى مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية لتطوير نظام القبول بالتعليم العالى فى مصر مع مراعاة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية المؤثرة فى المجتمع المصرى وقد أظهرت الدراسة أن الاساليب المستخدمة فى توجية طلاب المدارس الثانوية بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية أسهمت فى محاولة التغلب على مشكلة صنع قرار اختيار الطلاب بين مؤسسات التعليم العالى المختلفة بينما نتج عن افتقاد برامج التوجية التربوى والمهنى فى المدارس الثانوية بمصر والانتقاء على نطاق معيار المجموع الضيق اختيار معظم الطلاب لكليات ومعاهد لاتتفق مع استعداداتهم وقدراتهم ايضا تختلف النماذج المتبعة فى قبول الطلاب بالتعليم العالى فى دول الدراسة المقارنة كالاتى :- النموذج التقليدى فى مصر ذو المعيار الوحيد والذى لا يعتبر مقياسا ثابتا عن مستوى أداء الطالب بسبب تأثره بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والعوامل النفسية للطالب ونموذج المعايير المزدوجة فى المملكة المتحدة على أساس أن علامات الطلاب فى مواد الشهادة الثانوية لاتكون دوما صادقة التنبؤ بالنجاح الدراسى فى مستوى الكلية والنموذج المرن فى الولايات المتحدة الامريكية بهدف محاولة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والذى يتشعب إلى نموذج قبول الباب المفتوح ونموذج المعايير المختلطة.