![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث القيام بدراسة مقارنة لنظام القبول بالتعليم العالى فى مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية لتطوير نظام القبول بالتعليم العالى فى مصر مع مراعاة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية المؤثرة فى المجتمع المصرى وقد أظهرت الدراسة أن الاساليب المستخدمة فى توجية طلاب المدارس الثانوية بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية أسهمت فى محاولة التغلب على مشكلة صنع قرار اختيار الطلاب بين مؤسسات التعليم العالى المختلفة بينما نتج عن افتقاد برامج التوجية التربوى والمهنى فى المدارس الثانوية بمصر والانتقاء على نطاق معيار المجموع الضيق اختيار معظم الطلاب لكليات ومعاهد لاتتفق مع استعداداتهم وقدراتهم ايضا تختلف النماذج المتبعة فى قبول الطلاب بالتعليم العالى فى دول الدراسة المقارنة كالاتى :- النموذج التقليدى فى مصر ذو المعيار الوحيد والذى لا يعتبر مقياسا ثابتا عن مستوى أداء الطالب بسبب تأثره بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والعوامل النفسية للطالب ونموذج المعايير المزدوجة فى المملكة المتحدة على أساس أن علامات الطلاب فى مواد الشهادة الثانوية لاتكون دوما صادقة التنبؤ بالنجاح الدراسى فى مستوى الكلية والنموذج المرن فى الولايات المتحدة الامريكية بهدف محاولة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والذى يتشعب إلى نموذج قبول الباب المفتوح ونموذج المعايير المختلطة. |