الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم هذه الدراسة بالكشف عن طبيعة العلاقة بين القدرات العقلية (التذكر والتفكير) وبين أساليب التعليم التي يتبناها طلاب الجامعة وذلك في إطار نظرية جيلفورد للتنظيم العقلى ثلاثى الابعاد للمحتوى السيمانتى والنواتج الست. تكونت عينة الدراسة من 412 طالب وطالبة من بين طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية بينها من الاقسام العلمية والادبية وطبق عليهم استبيان اساليب التعليم (ذوى التعليم السطحى- وأسلوب التعليم العميق) . اسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في القدرة التذكرية بين الطلاب ذوى أسلوب التعلم العميق والطلاب ذوى أسلوب التعلم السطحى كما وجدت فروق فى القدرة التذكرية بين طلاب الشعبة العلمية وطلاب الشعب الادبية لصالح طلاب الشعبة العلمية وتختلف القدرة التذكرية لدى الذكور والاناث باختلاف التفاعل بين أسلوب التعلم والتخصيص الدراسي وتتمايز أساليب التعلم عن كل من قدرات التذكر وقدرات التفكير التباعدى. |