Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات الانسانيه فى فاعليه الادارة المدرسيه /
الناشر
زينب زكى حسن محمد،
المؤلف
محمد، زينب زكى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / زينب زكى حسن محمد
مشرف / اشراف محمد صبرى حافظ محمود
مناقش / جمال محمد محمد ابو الوفا
مناقش / اشراف محمد صبرى حافظ محمود
الموضوع
المدارس‏ تنظيم و إدارة
تاريخ النشر
1993 .
عدد الصفحات
451ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

توصيات الدراسة : من المعلومات التي حصلت عليها الباحثة ومن الاراء والافكار التي توصلت اليها ومن الاطار النظري للبحث ومن النتائج التي خرجت بها من الدراسة الميدانية تمكنت الباحثة من وضع عدد من التوصيات هي : اولا : بالنسبة للاستبيان الاول والخاص ”بالمديرين /النظار /الوكلاء” . أ- المحور الاول : ”نمط القيادة السائد في المدارس الابتدائية” . 1- أن القيادة الديموقراطية عي القيادة الممارسة للعلاقات الانسانية وهي التي تحدث توازن بين تحقيق مصالح افراد المجتمع المدرسي ، واهداف المدرسة الابتدائية . 2- أن المشارطة والاتصالات الفعالة تزدهر في ظل القيادة الديموقراطية بالمدارس الابتدائية . 3- أن هناك تعطيل للعمل المدرسي بسبب القيادة الاتوقراطية . ب- المحور الثاني :” المشاركة في اتخاذ القرار ”. 1-أن المشاركة هي السبيل لرفع الروح المعنوية للمعلمين بالمدارس الابتدائية والي زيادة ارتباطهم بمدارسهم . 2- أن المشاركة تزيد من انتماء المعلمين لمدارسهم ولعملهم. 3- أن المشاركة تزيد من ولاء المعلمين لمدارسهم . ج- المحور الثالث : ” طبيعة شبكة الاتصالات داخل المدارس الابتدائية ” 1- يجب تطوير وتنشيط الاتصالات في المدارس الابتدائية بكافة صورها واشكالها داخل الحقل المدرسي . 2- يجب ازالة المعوقات والعقبات التي تحول دون تحقيق اتصالات فعالة . 3- وضع خطة جيدة للاتصال داخل كل مدرسة ابتدائية تتفق مع حجم عمليات الاتصال وظروف المدرسة . د- المحور الرابع : ” طبيعة شبكة العلاقات داخل المدرسة وخارجها ” : 1- أن العلاقات الانسانية الطيبة والفعالة لا تنمو إذا كان ( المدير / الناظر ) المدرسة الابتدائية مستبد. 2- أن العلاقات الانسانية الطيبة لا تزدهر في ظل المنازعات والشكاوي والاحقاد والصراعات الشديدة بالمدراس الابتدائية . 3- يجب مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في المدارس الابتدائية ، وتنمية دوافع التعليم لديهم ، واستخدام اساليب الثواب والعقاب التربوية . 4- أن العلاقات الحميمة بين المدارس الابتدائية وأولياء الامور تساعد علي اجتياز بعض مشكلات العملية التعليمية ، ومشكلات التلاميذ . ه- المحور الخامس : ” الخدمات والرعاية التي تقوم بها المدرسة لتلاميذها وللبيئة ” : 1- الاهتمام والاكثار من أوجه النشاط المتنوعة في المدارس الابتدائية يشبع ميول التلاميذ وحاجاتهم المختلفة ووفقا لقدراتهم وميولهم . 2- الإهتمام بمشكلات التلاميذ الدراسية ، والنفسية والاجتماعية والاقتصادية ، والسعي الي حلها . 3- توثيق الصلة بالمجتمع المحيط عن طريق ما تؤديه المدرسة الابتدائية من خدمات عامة وإرشادات ، وهي فرصة لتدريب التلاميذ علي هذه الخدمات ( مثل تعليم الكبار – محاضرات تثقيفية باقتصادياتهم وصحتهم – الحفلات الترفيهية التي يقدمها التلاميذ ..... الخ . و- المحور السادس :” الروح المعنوية للمعلمين ” : 1- معرفتهم بأهداف خطة المدرسة وكيفية تحقيقها . 2- تقدير المعلمين المعنوي يؤدي الي احساسهم بقيمة ما يقومون به من عمل . 3- الاتصالات الجيدة وتوافر المعلومات ترفع الروح المعنوية وتعمل علي زيادة ارتباط المعلمين في المدرسة . 4- إخطار المعلمين بتقدمهم اولا بأول يدفعهم الي التقدم والنجاح ويرفع من روحهم المعنوية . 5- إحترام أرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم يجعلهم يشعرون بقيمتهم وقيمة قدراتهم وخبراتهم . 6- تحسين ظروف العمل المادية بالمدارس الابتدائية وتوفير الامكانيات والادوات التي تساعد علي تسيير العمل المدرسي . 7- تحسين بيئة العمل الاجتماعية وتدعيم الروابط الاجتماعية بين المعلمين بالمدارس الابتدائية ، يزيد من ارتباطهم بالعمل وبمدارسهم ويزيد من الانتاجية ، وتحسين الاداء . ز- المحور السابع : ” طبيعة المناخ التنظيمي ” ثانيا : ” بالنسبة للاستبيان الثاني والخاص ” بالمعلمين” . 1- المحور الاول : ” المشاركة في العمل المدرسي ” 2- المحور الثاني ” مدي انتشار روح الفريق” 3- المحور الثالث” التعاون والفهم المشترك بين المعلم وبين التلميذ” 4- المحور الرابع ” فاعلية قنوات الاتصال داخل الحقل التعليمي” 5- المحور الخامس” الخدمات والرعاية التي تقوم بها المدرسة لتلاميذها والبيئة ” المحور السادس ” سياسة ( مدير \ ناظر ) المدرسة في تسيير العمل المدرسي ”.