Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة وتأثيره على جوانب تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
الناشر
جامعةالإسكندرية.التربية الرياضية للبنين.الرياضة المدرسية،
المؤلف
عطية, وليد زغلول حامد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
100 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 48

from 48

المستخلص

يشكل التقدم العلمي الكبير الذي حدث في السنوات الأخيرة تحدياً قوياً للعلماء والمختصين في مجالات العلوم المختلفة، وبخاصة في مجال التربية الرياضية ولقد تأثرت رياضة العاب القوى إلى حد كبير بهذا التطور وبنظرة تحليلية فاحصة لمسابقات ألعب القوى بصفة عامة والوثب الطويل بصفة خاصة، نجد أن المستويات الرقمية قذ تطورت بصورة مذهلة حتى وصلت إلى مستوى الإعجاز البشري حيث أقترب الرقم العالمي للوثب الطويل لتخطي حدود التسع أمتار، ولذا يعد أسلوب الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة هو أحد أساليب التعلم الذاتي في مجال تعليم الأنشطة الرياضية ويتم تطبيق ما نصبوا إليه من خلال درس التربية الرياضية، فدرس التربية الرياضية يمثل حجر الزاوية في العملية التعليمية ويعتبر الميدان والمضمار هم عصب التربية الرياضية فهي تعمل على إعداد الفرد بدنياً ومهارياً ونفسياً وذهنياً، وعلى ذلك يجب توجيه الأنتباه تطوير طرق التعليم المستخدمة والأستفادة من المستحدثات التكنلوجية، وما تقدمه من تقنياتعلمية متطورة في تطوير أساليب وإستراتيجيات تعليم الأنشطة الرياضية بصفة عامة وجوانب تعلم مهارة الوثب الطويل بصفة خاصة، كل ذلك دفع الباحث بمحاولة تجريب إستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كوسيط جديد في العملية التعليمية، لذلك يهدف هذا البحث إلى تصميم وإنتاج برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتعليم مهارةالوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولقهذه الدراسة على عينة قوامها 52 تلميذ، ولقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي، ولقد استخلص الباحث ما يلي : البرنامج التعليمي المعد بإستخدام الكمبيوتر القائم على الوسائط المتعددة كان أكثر تأثيراً على مستوى الأداء المهاري و الرقمي والتحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل من الأسلوب التقليدي (الشرح وأداء النموذج)، وأن استخدام الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) كان لها تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهاري ومستوى التحصيل المعرفي لمهارة الوثب الطويل لأفراد المجموعة الضابطة، زلم تؤثر في مستوى الأداء الرقمي.