Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لبعض برامج كليات التربية المصرية (باستخدام اسلوبى دلفى وبيرت) /
الناشر
نادية حسن السيد،
المؤلف
السيد، نادية حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نادية حسن السيد
مشرف / زينب حسن حسن
مناقش / ضياء الدين عبد الشكور زاهر
مناقش / زينب حسن حسن
الموضوع
التخطيط التربوى
تاريخ النشر
1993 .
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - فلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

مشكلة البحث:
تتناول هذة الدراسة بعض برامج واعداد وتدريب المعلم داخل كليات التربية المصرية من حيث الواقع الحالى لهذة البرامج والابعاد المختلفة لكل برنامج منها ثم محاولة التخطيط لتطوير هذة البرامج وزيادة فاعليتها وسوف تركز الدراسة على برامج اعداد المعلم بالذات لان معظم الدراسات التى تناولت تقويم برامج اعداد المعلم قد اشارت الى ان هناك قصورا فى هذة البرامج فقد اشار التقرير النهائى للبحث الذى قامت به كلية التربية جامعة عين شمس بتكليف من وزارة التربية والتعليم والبنك الدولى1981 الى بعض اوجه القصور هذة متمثلة فيما يلى:
عدم الالتزام عند تخطيط هذة البرامج اوتطويرها باهداف اجرائية من المرغوب تحقيقها من خلال عملية الاعداد كما تكاد جميع برامج الاعداد فى شعب التخصصات المختلفة ان تتشابه فى جميع الكليات الامر الذى يعنى عدم الاخذ فى الاعتبار احتياجات البيئة المحلية او الظروف الخاصة بكل كلية او الخبرات المميزة بكل منها فى مجال اعداد المعلم
تتبين من دراسة جوانب الاعداد عدم وجود معيار يحكم التوازن بين جوانب الاعداد المختلفة الاكاديمية والثقافية والتربوية وعدم اتفاق معظم النسب مع المعمول بحاليا بين هذة الجوانب ومع معدلات المرغوبة بالاضافة الى ضعف التكامل بين الجوانب الاعداد المختلفة انه فى معظم الاحيان لاتوجد اهداف محددة سواء لبرامج الاعداد ككل او المناهج او المواد الدراسية ان كانت الظواهر تدل على ان الاهتمام يكاد ينصب اساسا على الجوانب المعرفية فى مستوياتها الدنيا وحتى على مستوى كليات التربية باعتبارها المسئولة عن اعداد توجد ازدواجية نوعية فيها فهناك كليات متكاملة بمعنى انها تشمل على الاقسام التربوية وكذلك الاقسام الاكاديمية سواء فى العلوم او فى الرياضيات او اللغات او الاجتماعات مثل كلية التربية فقط ثم تعتمد على الكليات المتخصصة مثل العلوم والاداب فى النواحى الاكاديمية وهذا الوضع نجده سائدا فى معطم كليات التربية وعموما فبرنامج الاعداد فى كلا النظامين فىحاجة الى الابتعاد عن النظم التقليدية وخصوصا انه فى بعض الحالات لا تختلف كثيرا المقررات التى تقدم لطلبة كليات التربية عن المقررات التى تقدم لطلبة كليات العلوم او الاداب على الرغم من الاختلاف البين بين اهداف تلك الكليات واهداف كليات التربية
اهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية الى:
- التعرف على اوجه القوة والضعف فى الرنامج الحالى لاعداد معلم المرحلة الابتدائية كما تقدمه شعبة التعليم الابتدائى بكليات التربية وبرنامج تاهيل المعلم الجامعى
- محاولة رسم صورة مستقبلية لتطوير هذين البرنامجين فى ضوء دراسة السياق التاريخى لكل برنامج منهما ثم رصد وتقويم الواقع الحالى لهما من اجل التقدم ببديل مناسب لكل برنامج يتجنب اوجه الضعف فى البرامج الحالية
- تخطيط البدائل المختارة باستخدام تكنيك دلفى وشبكات بيرت.