Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم بمساعدة الأقران فى تنمية مهارات حل المشكلات
ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم علم النفس التربوى,
المؤلف
عطية,هانى فاروق عبد العزيز
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
281ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

أهداف الدراسة
تعمل الدراسة على تحقيق الأهداف التالية :معرفة أثر التعلم بمساعدة الأقران على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
إعداد برنامج لخطوات التعلم بمساعدة الأقران يمكن للمعلم الرجوع إليه عند استخدام التعلم بمساعدة الأقران لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . قد تفيد الدراسة الحالية فيما يلى :
أهمية الدراسة
تتضح أهمية الدراسة الحالية فى المجالين التطبيقى والنظرى من خلال الإشارات الآتية : قد تفيد نتائج هذه الدراسة المسئولين عن تعليم الرياضيات فى التعرف على إستراتيجية يمكن بها تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتقديم مواقف إجرائية لتفعيل التعلم بمساعدة الأقران فى مجال طرق تدريس الرياضيات
قد تفيد هذه الدراسة المسئولين عن التعليم بصفة عامة والمسئولين عن تعليم الرياضيات بصفة خاصة بكيفية الاهتمام بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتأثيرها على زيادة التحصيل ، و إلقاء الضوء على أسلوب من أساليب التعليم في مدارسنا كنموذج هام لأساليب التعلم ، والتي تراعي الفروق الفردية للتلاميذ ، و تنمي النواحي الإيجابية الشخصية لديهم وخاصة سلوك التعاون والمشاركة ، الذى يكون سبباً مباشراً في تقدم المجتمع .