Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التوكيدية والخجل بالاتجاه نحو ممارسة النشاط الرياضى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
المؤلف
عبدالرحمن, راندا فتوح.
هيئة الاعداد
باحث / راندا فتوح عبد الرحمن
مشرف / احمد المتولى منصور
مناقش / على محمود عبيد
مناقش / بثينه محمد فاضل
الموضوع
رياضة البدنية طرق تدريس. الانشطة الرياضية.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
96 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة طنطا - المكتبة المركزية - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

أن قيام الفرد بعمل يتفق والتكوين العام لشخصيته يمكنه من أستغلال مواهبه , كما يساعده على الأطمئنان والأستقرار النفسى , لذا ترى الباحثة أهمية دراسة الأنماط السلوكية المتباينة للأطفال من حيث التوكيدية والخجل , وذلك لمساعدة المدرس الذى يتعرض لمشكلة أحجام وأقبال بعض التلاميذ على الأشتراك فى حصص التربية الرياضية , فى فهم طبيعة هذه السلوكيات لمحاولة تعديلها بالطرق العلمية وتحسبن السلوك غير المرغوب وذيادة وتنمية دوافع الأقبال .
وذلك من تحقيق مستوى رياضى أفضل , كما يهدف هذا البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين التوكيدية والخجل والأتجاه نحو النشاط الرياضى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالطريقة المسحية , وقد شملت العينة 194 تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الأبتدائى , طبق عليهم مقياس التوكيدية
أعداد محمد شمس (1992) , ومقياس الخجل لحسين الدرينى (1981) ومقياس الأتجاه نحو النشاط الرياضى أعداد أدجنجتون ترجمة محمد حسن علوى (1987) , وكانت أهم النتائج وجود علاقة أرتباطية موجبة دالة أحصائيا بين سمة التوكيدية والأتجاه نحو النشاط الرياضى , ووجود علاقة سلبية دالة أحصائيا بين سمة الخجل والأتجاه نحو النشاط الرياضى.