![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث الى دراسة اثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس الرياضيات على اكتساب المعرفة الرياضية و بقاء اثر تعلمها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . و لتحقيق هذا الهدف تم بناء ادوات البحث و هى اختبار اكتساب المعرفة الاجرائية و اختبار حل المشكلات . و تم اختيار عينة تكونت من 105 تلميذا و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من مدرستى طيار جمال جاب الله الابتدائية المشتركة : كمجموعة تجريبية و مدرسة كفر عشما الابتدائية المشتركة : كمجموعة ضابطة و التابعين لادارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية. و تعرض تلاميذ المجموعة التجريبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة الكسور العادية وفق نموذج التعلم البنائى بينما تعرضت المجموعة الضابطة لدراسة نفس المحتوى باستخدام النموذج التقليدى و تم تطبيق ادوات البحث على المجموعتين قبل و بعد المعالجة التجريبية و بعدى مؤجل بعد شهر من التطبيق البعدى لادوات البحث . و باستخدام نموذج التحليل الاحصائى سباعى المرحلة تم تحليل الدرجات الخام للبحث و اسفر هذا التحليل عن النتائج التالية: - يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لاختبارات اكتساب المعرفة الرياضية – المفاهيمية ، و الاجرائية ، حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية . – و يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى المؤجل لاختبارات اكتساب المعرفة الرياضية المفاهيمية ، الاجرائية ، حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. |