Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج التعلم البنائى على اكتساب المعرفة الرياضية و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الناشر
جامعة المنوفية . كلية التربية. قسم المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم،
المؤلف
صيره، محمد محمود عبد الحافظ
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود عبد الحافظ صيره.
مشرف / رضا مسعد السعيد عصر
مناقش / رضا مسعد السعيد عصر
مناقش / رمضان رفعت محمد سليمان
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
375 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدف هذا البحث الى دراسة اثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس الرياضيات على اكتساب المعرفة الرياضية و بقاء اثر تعلمها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . و لتحقيق هذا الهدف تم بناء ادوات البحث و هى اختبار اكتساب المعرفة الاجرائية و اختبار حل المشكلات . و تم اختيار عينة تكونت من 105 تلميذا و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من مدرستى طيار جمال جاب الله الابتدائية المشتركة : كمجموعة تجريبية و مدرسة كفر عشما الابتدائية المشتركة : كمجموعة ضابطة و التابعين لادارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية. و تعرض تلاميذ المجموعة التجريبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة الكسور العادية وفق نموذج التعلم البنائى بينما تعرضت المجموعة الضابطة لدراسة نفس المحتوى باستخدام النموذج التقليدى و تم تطبيق ادوات البحث على المجموعتين قبل و بعد المعالجة التجريبية و بعدى مؤجل بعد شهر من التطبيق البعدى لادوات البحث . و باستخدام نموذج التحليل الاحصائى سباعى المرحلة تم تحليل الدرجات الخام للبحث و اسفر هذا التحليل عن النتائج التالية: - يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لاختبارات اكتساب المعرفة الرياضية – المفاهيمية ، و الاجرائية ، حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية . – و يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى المؤجل لاختبارات اكتساب المعرفة الرياضية المفاهيمية ، الاجرائية ، حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.