![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أستهدفت الدراسة تحديد تأثير العوامل البيئية الداخلية ( المناخ الوظيفى ) على دوافع العاملين وأدائهم للخدمة المصرفية فى البنوك التجارية المصرية التابعة لقطاع الأعمال العام والقطاع المشترك، وقد أجريت الدراسة على عينتين : الأولى من فئة موظفى الخدمة الذين على إتصال مباشر بالعملاء ، والثانية من فئة عملاء هذه البنوك 0 وشملت خطة الدراسة خمسة فصول ، حيث تضمن الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وتضمن الفصل الثانى الدراسات السابقة فى موضوع البحث أو بعض جوانبه ، وإشتمل الفصل الثالث على منهج الدراسة ، كما إشتمل الفصل الرابع على تحليل نتائج الدراسة ، أما الفصل الخامس والأخير فقد تضمن النتائج والتوصيات ، ومن أهم نتائج هذه الدراسة أن جميع عناصر المناخ التنظيمى ذات تأثير على دوافع العاملين ، أى توجد علاقة معنوية بين إدراك موظفى الخدمة لعناصر المناخ التنظيمى ومستوى الإشباع الوظيفى لهم ، كما تبين أيضاً من الدراسة وجود علاقات إرتباط بين مستوى الإشباع الوظيفى الكلى وإدراك عملاء البنوك لمستوى الأداء الذى نمارس به عناصر القدرات والكفاءات من قبل موظفى الخدمة ، كما بينت الدراسة أيضاً تأثير الخصائص الديموجرافية على إدراك موظفى الخدمة لعناصر المناخ التنظيمى ومستوى الإشباع الوظيفى ، وكذلك تأثير الخصائص الديموجرافية للعملاء على إدراكهم لمستوى الأداء الذى نمارس به عناصر القدرات والكفاءات من قبل موظفى الخدمة 0 |