Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفسير النيوروجيني لفاعلية التدريب على نموذج مقترح لمهارات الميتا انفعالية لدى الأطفال المتخلفين عقليا
المؤلف
النساج، وليد رضوان حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / وليد رضوان حسن حسن النساج.
مناقش / محمد عز الدين أبو شنب
مناقش / مدى على الفرماوى
مشرف / مدى على الفرماوى
الموضوع
الأطفال - علم النفس. الأطفال - دعاية ذهنية. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - علم نفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

وقد جاءت نتائج البحث على النحو التالي:
1- أن الأطفال المتخلفين عقليا يعانون من عجز ميتا انفعالي يتمثل في انخفاض أدائهم في مهارات الميتا انفعالية، وذلك مقارنة بنظائرهم من الأطفال العاديين ، وهو ما فسره الانخفاض الملحوظ في كثافة حزم ال RNA وال N0Protein في كرات الدم البيضاء في دم الأطفال المتخلفين عقليا مقارنة بكثافتها في كرات الدم البيضاء المعزولة من دم قرنائهم من العاديين من نفس الأعمار العقلية، وهو ما يتطلب ضرورة تدريب الأطفال المتخلفين عقليا على مهارات الميتاانفعالية0
2- أن البرنامج التدريبي المصاغ في ضوء نموذج الميتاانفعاليه المقترح في هذا البحث كان ذا فاعلية كبيرة في تنمية مهارات الميتاانفعالية لدى الأطفال المتخلفين عقليا الذين شملتهم عينة البحث، حيث بلغ حجم التباين الذى أحدثه هذا البرنامج بين متوسطي درجات الأداء القبلي والبعدى لهؤلاء الأطفال في استمارة التقييم الذاتي لمهارات الميتاانعالية (66%) أما النسبة الباقية من هذا التباين وهي حوالي( 33%) فقد عزاها الباحث إلى متغيرات عارضة وسيطة أخرى معدلة للأثر الذى أحدثه البرنامج التدريبي0
3- إن متغيرى نوع الجنس A (ذكور/ إناث)، ومستوى التخلف العقلي B (خفيف/متوسط/شديد) قد شاركا البرنامج التدريبي الأثر الذى أحدثه فى تنمية مهارات الميتاانفعالية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، حيث كان أكثر فاعلية لدى ذوى التخلف العقلي الخفيف منه لدى ذوى التخلف العقلي المتوسط، وذوى التخلف العقلي الشديد0
4- أن التفاعل بين متغيرى نوع الجنس A، ومستوى التخلف العقلي AxB) B0) كان له نصيب كبير في الأثر الذي أحدثه البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الميتاانفعالية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، حيث بلغت قيمة حجم التباين المفسر بين متوسطات الأداء البعدى لهؤلاء الأطفال في استمارة التقييم الذاتي لمهارات الميتاانفعالية والتي تعود لمتغيرات نوع الجنس، ومستوى التخلف العقلي والتفاعل بينهما 87% من النسبة التي تبقت من التباين الكلي 33% فإن الباحث يعزوها لتأثير متغيرات معدلة وسيطة أخرى لم تراعي في التصميم التجريبي للبحث الحاليز
5- إن مهارات الميتاانفعالية المتضمنة في أبعاد النموذج المقترح تتميز بخاصية الاعتماد الهرمي المتبادل فيما بينها، حيث إن اكتساب احدى مهارات الميتاانفعالية يتضمن داخله اكتساب المهارات الأخرى التي تسبقها في النموذج، اضافة إلى أن اكتساب المهارات الادارية العليا يتطلب مسبقا اكتساب المهارات الأساسية التي تسبقها في النموذج المقترح، هذا بجانب (الدينامية) والاعتماد المتبادل فيما بين هذه المهارات0
6- إن تدريب الأطفال المتخلفين عقليا على مهارات الميتاانفعالية يصاحبه زيادة في ال RNA الكلي والنيوكيوبروتين Protein N في كرات الدم البيضاء لدى هؤلاء الأطفال حال تواجدهم في حالة مزاجية معينة وذلك مقارنة بحالتهم قبلها، حيث تعتبر هذه الزيادة دالة لزيادة التعبير الجينى الذي يؤدى في نهايته لانتاج بروتينات وسيتوكينات نوعية تنظم دورة التفاعل الهرموني النيورومناعي والتي تتزامن بشكل دقيق مع عمليات الوعي بالانفعالات وضبطها وادارتها فتؤهل الجسم لمواجهة هذه الحالة المزاجية وهو ما ينتج عنه عائدا بيولوجيا Biofeedback يرفع بدوره مستوى هذا الأداء الميتاانفعالي لدى هؤلاء الأطفال ليقارب بذلك مستوى هذا الأداء لدى قرنائهم من العاديين، وإن كان أقل قليلا منه0