الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أتجاهات الفكر التربوى حول الإعاقة الإجتماعية وخصائص الأطفال المعاقين إجتماعياً ، وتحديد إحتياجاتهم التعليمية ، وتحديد مفهوم التربية التعويضية والأسس التى تقوم عليها وأهدافها ، وماتتضمنه من أستراتيجيات تعليمية ، والإنتقادات الموجهة لهذا المفهوم ، هذا بالإضافة إلى تحليل دور التشريعات التعليمية والسياسات التربوية وبرامج التربية التعويضية فى ثلاث دول هى ” مصر ، وأنجلترا ، والولايات المتحدة الأمريكية ” والمقارنة بينها ، والتوصل إلى توصيات يسترشد بها صانعو السياسة التعليمية بالمجتمع المصرى للإرتقاء بتربية الأطفال المعاقين إجتماعياًمنهج البحث المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج المقارن نتائج الدراسةتوصلت الدراسة من خلال التحليل المقارن بين الدول الثلاث موضع المقارنة إلى العديد من النتائج العامة والدروس المستفادة والتوصيات فصول الدراسةإحتوت الدراسة على سبعة فصول تناولت الإطار العام للدراسة والإعاقة الإجتماعية ، والتربية التعويضية ، وتربية الأطفال المعاقين إجتماعياً بالمرحلة الإبتدائية فى كل من ” مصر ، وإنجلترا ، والولايات المتحدة الأمريكية ” وأختتمت الدراسة بتحليل مقارن بين دول المقارنة الثلاث. |