الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract أجريت هذه الدراسة بهدف توضيح دور التعليم الثانوى الزراعى فى تحقيق متطلبات النهضة الزراعية فى محافظة سوهاج فى ضوء تحديات القرن 21 ، ومن نتائج هذه الدراسة أن للمدارس الثانوية الزراعية دور بارز فى التنمية الزراعية بصفة خاصة والقيمة الإقتصادية بصفة عامة ، كما أظهرت الدراسة عدم وجود عجز مستقبلى فى خريجى التعليم الثانوى الزراعى فى محافظة سوهاج ، وأثبتت الدراسة على إحداث تطوير فى المجالات الموجودة بالمدارس الثانوية الزراعية تمشياً مع بداية القرن 21 وأن العملية التربوية القائمة بالتعليم الثانوى الزراعى ومدتها ثلاث سنوات قد رآى أفراد العينة من خلال وجه نظرهم زيادة المدة إلى خمس سنوات وكانت نسبة الموافق 54.5% ، والأهتمام بإعداد معلمى التعليم الثانوى الزراعى من حيث الكم والكيف ، كما أثبتت الدراسة أهمية الربط بين التعليم الزراعى والتنمية الزراعية القائمة فى مجتمع الدراسة ومن توصيات الدراسة أن العمل على ربط التعليم الثانوى الزراعى بمشروعات التنمية فى سوهاج فى ضوء مطلع القرن الحادى والعشرين ، وربط الناهج والخطط الدراسية القائمة بالمدارس الزراعية بالتنمية الزراعية وتكثيف الجهود من الجهات المعنية حول الربط بين التعليم والتنمية وإنشاء شعبة بالمدارس الزراعية تسمى شعبة التنمية الزراعية والسماع للطلبة بالمدارس الزراعية بعمل زيارات ميدانية للمؤسسات والمشروعات الزراعية القائمة فى مجتمع الدراسة ، وفتح أقسام جديدة بالمدارس الثانوية الزراعية تتناسب مع التوسع الأفقى والرأسى فى مجال التنمية الزراعية ، وإنشاء مدرسة ثانوية لإستصلاح الأراضى تسهم فى عملية التنمية الزراعية تمشياً مع الإهتمام بتنمية جنوب الوادى. |