![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعالج هذة الدراسة العلاقة بين بعض متغيرات الشخصية , ونجاح الطالب المعلم - اكادميا ومهنيا - وخاصة معلم الحلقةالاولى من التعليم الاساسى باعتبار ان هذا النوع من التعليم , هو اولى مراحل العملية التعليمية , وهو اللبنة الاولى فى هيكل التعليم العام , وبالتالى فان شخصية معلم هذة المرحلة ,بجميع جوانبها (العقلية والانفعالية والدافعية )لها اكبر الاثر فى نجاحة فى آدائة لمهنتة , وتحقيق اغراض التعليم , حيث ان المعلم هو العنصر الاساسى فى العملية التعليمية , ولايمكن ان تحقق التربية اهدافها دون المعلم الفعال . ويرى الباحث ان فعالية هذا المعلم , ترتكز فى جزء كبير منها على متغيرات شخصيتة , مثل سماتة الشخصية , وقدراتة العقلية ودوافعة واتجاهاتة نحو مهنة التدريس وعلى ذلك ينبغى على مؤسسات اعداد المعلم بصفة عامة ومعلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسى بصفة خاصة , توخى الدقة واتباع معايير علمية فى عملية اختيار وانتقاء المتقدمين للالتحاق ببرامج هذة المؤسسات . |