Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متغيرات الشخصية المرتبطة بالنجاح فى الدراسة بدور المعلمين و المعلمات /
المؤلف
البربرى, محمد اسماعيل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد اسماعيل محمود البربرى
مشرف / محمد احمد سلامه
مناقش / مصطفى محمد كامل
مشرف / لا يوجد
الموضوع
المدرسون - علم نفس. الشخصية.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
204 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تعالج هذة الدراسة العلاقة بين بعض متغيرات الشخصية , ونجاح الطالب المعلم - اكادميا ومهنيا - وخاصة معلم الحلقةالاولى من التعليم الاساسى باعتبار ان هذا النوع من التعليم , هو اولى مراحل العملية التعليمية , وهو اللبنة الاولى فى هيكل التعليم العام , وبالتالى فان شخصية معلم هذة المرحلة ,بجميع جوانبها (العقلية والانفعالية والدافعية )لها اكبر الاثر فى نجاحة فى آدائة لمهنتة , وتحقيق اغراض التعليم , حيث ان المعلم هو العنصر الاساسى فى العملية التعليمية , ولايمكن ان تحقق التربية اهدافها دون المعلم الفعال . ويرى الباحث ان فعالية هذا المعلم , ترتكز فى جزء كبير منها على متغيرات شخصيتة , مثل سماتة الشخصية , وقدراتة العقلية ودوافعة واتجاهاتة نحو مهنة التدريس وعلى ذلك ينبغى على مؤسسات اعداد المعلم بصفة عامة ومعلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسى بصفة خاصة , توخى الدقة واتباع معايير علمية فى عملية اختيار وانتقاء المتقدمين للالتحاق ببرامج هذة المؤسسات .