الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى: 1- استنباط احتياجات الطفل المستخلصة من الدراسات الخاصة بتطور نمو الطفل وتحديد أهم الخدمات المعمارية التى تشبع تلك الاحتياجات. 2- تحديد المعدلات التصميمية العالمية لتلك الخدمات وأنشطتها الداخلية والخارجية وتجهيزاتها من واقع الدراسات السابقة. 3- تقييم خدمات الطفل بمدينة المنيا كنموذج لأحدى المدى المصرية على ضوء التحليلات المستخلصة من الراسات السابقة والمعدلات التصميمية. 4- استنباط التوصيات والمعايير التى يجب مراعاتها عند تصميم خدمات الأطفال للوصول إلى الهدف النهائى من البحث وهو وضع معايير وتوصيات لتخطيط وتصميم خدمات الطفل وتجهيزاتها بالمدن المصرية للوصول إلى تصميم أفضل يلائم التطور الزمنى والاجتماعى والتكنولوجى. وينقسم البحث إلى ثلاثة أبواب هى كالتالى: الباب الأول: يتناول هذا الباب دراسة الطفل فى مراحل عمره المختلفة وخصائصه الجسمية والحركية والحسية والاجتماعية والعقلية وذلك لمعرفة احتياجاته فى كل مرحلة حتى يتسنى لنا تحقيق الهدف من تصميم خدمات الأطفال وفراغاتها الداخلية والخارجية والاستفادة من الفترة التى يقضيها الطفل فى هذه الفراغات لتنمية قدراته ومواهبه الفطرية والمكتسبة ومهاراته الحركية وممارسته للحياة الاجتماعية. الباب الثانى: يتناول هذا الباب من البحث دراسة موقع خدمات الطفل وعلاقتها بالبيئة المحيطة ونطاق خدمتها من تحديد المسطح الأمثل لها فى ضوء المعدلات العالمية ثم ينقلنا هذا التحديد إلى الاحتياجات المكانية للأنشطة المختلفة (الفراغات الداخلية والخارجية) التى يمارس فيها الطفل نشاطه، مع دراسة عناصر الفراغ المعمارى وتجهيزاته ووضع معايير لكل فراغ ثم عرض لبعض نماذج مختارة من خدمات الطفل بالدول الأخرى. وملحق بهذا الباب جزء خاص عن معايير تصميم خدمات الطفل بالمدن المصرية القائمة والمدن المصرية الجيدة حتى يتكون لدينا تصور كامل لمعايير هذه الخدمات عالمياً ومحلياً مع عرض نماذج مختارة من خدمات الطفل بالمدن المصرية. الباب الثالث: يهدف هذا الباب من البحث إلى تجميع المعلومات والبيانات عن طريق المسح الميدانى فيما يتعلق بخدمات الطفل موضوع البحث بإحدى المدن المصرية. ولقد اختيرت مدينة المنيا على سبيل المثال لعمل تلك الدراسات الميدانية بغرض التعرف على المعايير المحلية انطلاقاً من أن المعايير التصميمية المراد الوصول إليها يجب أن تتمشى مع التطور العالمى من حيث المسطحات والتجهيزات لاستيفاء الاحتياجات التربوية والترفيهية للطفل وذلك فى ضوء الواقع المحلى بكل أبعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. |