Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسانده الاجتماعيه وعلاقتها بالكفاءه الاجتماعيه لدي الاطفال المصابين بزمله داون.
الناشر
جامعة عين شمس. معهدالدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
ابراهيم،هبه نبيل محمد
هيئة الاعداد
باحث / هبه نبيل محمد ابراهيم
مشرف / اسماء محمد محمود السرسى
مشرف / ميشيل صبحى مجلع
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
478ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

وتصاغ مشكلة الدراسة في التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية. وتأثير كل منهما على الأخر وذلك على عينة من الأطفال المصابين بزملة داون.
- والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث على مقياس المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية.
- وأيضاً التعرف على الفروق بين الأطفال الداون ذكور وإناث في المستويات الاجتماعية الاقتصادية المختلفة على مقياس المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية.
- وكذلك معرفة الفروق بين الأطفال الداون بسيط ومتوسط الإعاقة في المستويات الاجتماعية الاقتصادية المختلفة على مقياس المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية. وذلك من خلال تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة.

هدف الدراسة:
- التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية للأطفال المصابين بزملة داون.


أهمية الدراسة:
ومما يوضح أهمية الدراسة أنه رغم الأبحاث والتي ليس عددها بالكثير التي أجريت حول الكفاءة والمساندة والأطفال المصابين بأعراض داون، فليس هناك بحثاً أجرى لمعرفة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بأعراض داون.
واختارت الباحثة جانب المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لأهميته التي من خلالها يستطيع الطفل الداون أن يعبر عن نفسه وكفاءته وقدراته في ظل جو من القبول الاجتماعي ولكي يتصرف بطريقة مقبولة اجتماعيا فيقبله الآخرون ويقبل نفسه ضمنهم لأنه فرد منهم وواجب عليهم إشراكه في تحقيق كفاءة في حياته رغم إعاقته ولهم دور في مساعدته في تحقيق أكبر قدر من طاقته وإبداعه حسب إمكانياته كأي فرد أو طفل في المجتمع.
( أسماء السرسي، أماني عبد المقصود، 2002، ص:2)
منهج الدراسة:
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة العلاقة بين المتغيرات.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (110) طفلاً من زملة داون، السن من (6-12)سنة، موزعون على محافظتي بورسعيد والقاهرة بعدد 80طفلاً في محافظة بورسعيد (43) ذكور (37) إناث وعدد 30طفلاً في محافظة القاهرة (15) ذكور و(15) إناث، واستخدمت الباحثة عددا ًمن المتغيرات هي: السن، الجنس، المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
أدوات الدراسة:
- استخدمت الباحثة في الدراسة الأدوات التالية:
-1مقياس المساندة الاجتماعية للأطفال الداون. (إعداد الباحثة)
-2مقياس الكفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة .
(إعداد/ أسماء السرسي /أماني عبد المقصود،2000)
-3إستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة.