Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشويهات المعرفيه وعلاقتها بكل من ابعاد الشخصيه والذكاء
الناشر
جامعة عين شمس. الاداب. علم نفس
المؤلف
علي،هبه صلاح مصيلحي
هيئة الاعداد
باحث / هبه صلاح مصيلحى
مشرف / رزق سند ابراهيم
مناقش / فؤادة محمد على
مناقش / مجدة احمد محمود
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
478ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تتمثل أهداف الدراسة فيما يلى:
1. معرفة العلاقة بين التشويهات المعرفية وأبعاد الشخصية كما يقيسها استخبار أيزنك للشخصية.
2. معرفة العلاقة بين التشويهات المعرفية ونسب الذكاء كما يقيسها مقياس وكسلر – بلفيو لذكاء الراشدين.
3. معرفة مظاهر تشتت الصفحة النفسية ( لمقياس وكسلر ) المميزة لأفراد العينة المرتفعين فى التشويهات المعرفية.
4. معرفة الفرق بين الذكور والإناث فى التشويهات المعرفية.
5. معرفة الفروق بين الذكور المرتفعين فى التشويهات المعرفية والذكور المنخفضين فى التشويهات المعرفية فى أبعاد الشخصية ونسب الذكاء.
6- معرفة الفروق بين الإناث المرتفعات فى التشويهات المعرفية والإناث المنخفضات فى التشويهات المعرفية فى أبعاد الشخصية ونسب الذكاء.

فروض الدراسة
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التشويهات المعرفية وأبعاد الشخصية كما يقيسها استخبار أيزنك للشخصية.
2- توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين التشويهات المعرفية ونسب الذكاء كما يقيسها مقياس وكسلر – بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين.
3- تختلف مظاهر تشتت الصفحة النفسية (لمقياس وكسلر – بلفيو) المميزة لأفراد العينة المرتفعين في التشويهات المعرفية عن مظاهر تشتت الصفحة النفسية المميزة للمنخفضين في التشويهات المعرفية.
4- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في التشويهات المعرفية.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور المرتفعين في التشويهات المعرفية والذكور المنخفضين في التشويهات المعرفية في أبعاد الشخصية.
6- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور المرتفعين في التشويهات المعرفية والذكور المنخفضين في التشويهات المعرفية في نسب الذكاء.
7- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الإناث المرتفعات في التشويهات المعرفية والإناث المنخفضات في التشويهات المعرفية في أبعاد الشخصية.
8- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الإناث المرتفعات في التشويهات المعرفية والإناث المنخفضات في التشويهات المعرفية في نسب الذكاء.
إجراءات الدراســـــة:
1- المنهج:
إتبعت الباحثة الخصائص التى تجمع بين الدراسات الارتباطية والدراسة العلية المقارنه.
2- العينة:
تكونت عينة الدراسة من (200 مبحوث) نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين 21- 50 عاماً بمتوسط عمر زمني قدره (32.1) وانحراف معياري (8.2) وقسمت العينة إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
أولا: مجموعة الذكور وتكونت من (100 مبحوث) بمتوسط عمر زمني قدره (31.35) وانحراف معياري (8.45).
ثانيا: مجموعة الإناث وتكونت من (100 مبحوثة) بمتوسط عمر زمني قدره (33.3) وانحراف معياري (7.96).