الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الي اختبار فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي بالغضب من حيث أسبابه و كيفية مواجهته. تتناول الدراسة موضوع الغضب حيث انه من الانفعالات الطبيعية التى يتعرض لها الفرد فى حياته اليومية و تختلف حدته من فرد الي آخر كما تختلف عواقبه فى المواقف المختلفة. تكمن مشكلة الغضب في التعبير السلبي عنه. لذا فقد تم تصميم برنامج التدريب فى اطار التربية السيكولوجية و محكات بناء البرامج معتمدا على ديناميات نظرية اليس فى العلاج العقلانى الانفعالي و التدريب على بعض المهارات و الاستراتيجيات التى تساعد المتدرب على تحويل استجابته السلبية الى استجابة أكثر إيجابية تساعده على تحقيق التوافق فى علاقاته الاجتماعية و مجابهة بناءة للمواقف المختلفة. وباستخدام التصميم التجريبى و أدوات الدراسة تم التوصل الى فاعلية البرنامج كما تقاس بانخفاض متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس حالة و سمة الغضب. كما اتضح أن هناك اختلافات بين أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى بعض المتغيرات التابعة و أن التغير فى درجة الغضب يصاحبه تغير فى سلوك المجابهة و جودة الصحة النفسية، و لم يصاحبه تغير فى الضغوط اليومية. الكلمات المفتاحية: الغضب – سلوك المجابهة- الضغوط اليومية- جودة الصحة النف |