Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوي مناهج الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير
القومية للتعليم في مصر
الناشر
جامعة عين شمس. البنات للآداب والعلوم والتربية. المناهج وطرق التدريس
المؤلف
النجدي،هاني كامل جمال عطيفي
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
350ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 628

from 628

المستخلص

- قام الباحث بتقسيم محتوى الكتب الثلاثة إلي أفكار رئيسية وأفكار فرعية للتحليل واتخاذ الفكرة الفرعية وحدة للتحليل وتم اتخاذ قائمة المعايير القومية لمناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية كأدوات للتحليل وفئات سيتم التحليل في ضوئها , وتم تحديد الهدف من التحليل وعينة التحليل والتي تمثلت في وحدات التاريخ بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية ( الفصل الدراسي الأول والثاني ) وقام الباحث بتحليل محتوي وأنشطة وأسئلة الصفوف الثلاثة لمعرفة مدى توافر مجموعة المؤشرات بها وذلك بعمل جداول لتحليل هذه المناهج.
- واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلي من خلال أسلوب تحليل المضمون عن طريق وضع قائمة المعايير ومؤشراتها ومعرفة المؤشر المتوافر بكل فكرة فرعية أو كل نشاط أو سؤال من مناهج المرحلة الإعدادية وكتابة ذلك في جداول التحليل وتم حساب ثبات التحليل للمحتوي والأنشطة والأسئلة لكل صف دراسي علي حده وتوصل الباحث لنسبة ثبات عالية.
النتائج:
- توصل الباحث إلي أن منهج التاريخ في المدرسة الإعدادية يعكس أكثر ما جاء في قائمة المعايير والمؤشرات.